عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2007, 02:17 AM   رقم المشاركة : 3
عذوب
( وِد ماسي )
 
الصورة الرمزية عذوب

يسلموا ياعســـل ياروبي فكرهـ مره حلوهــ,,,

أنا أكيد مافي غيرها حتكلمـــ عن مدينتي الحبيبـــــه...

^&)§¤°^°§°^°¤§(&^جدهــ عروس البحر الأحمر...^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
*·~-.¸¸,.-~*جدهـ غيـــــر..*·~-.¸¸,.-~*
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°جدهـ أم الرخــــاء والشدهـ...°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة




تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل اكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها حيث يقال أنها سميت بأحد أبناء هذه القبيلة وهو (جدة) بن جرم بن ريان بن حلوان بن عمران بن إسحاق بن قضاعة , ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله (صلى الله عليه وسلم).


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


وعند ظهور الإسلام في الجزيرة العربية ارتبط تاريخ مدينة جدة بشكل كبير مع تطور التاريخ الإسلامي لكونها بوابة الحرمين الشريفين من اتجاه البحر وقد اكتسبت مكانتها عندما قام الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه سنة 25 هـ باختيارها لتصبح ميناء رئيسيا لمكة المكرمة وازدادت أهمية جدة مع مرور الزمن حتى أصبحت واحدة من اكبر المدن وأهمها كما أنها اليوم الأكثر تميزا في المملكة العربية السعودية من ناحية النشاط الاقتصادي والصناعي والسياحي حيث نمت جدة بشكل سريع و أقيمت فيها خلال العقدين الماضين الكثير من المشاريع الاقتصادية كما أقيمت فيها قاعدة عريضة من المنشآت الأمر الذي اكسبها أهمية كبيرة بالنسبة لحركة التجارة الدولية للمملكة مع الأسواق العالمية . وتعتبر جدة مركزا تجاريا رئيسيا يتسم بالحركة الدائمة حيث تطورت تطورا كبيرا في جميع المجالات التجارية والخدمية وبها نهضة صناعية كبرى فأصبحت مركزا هاما للمال والأعمال.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


:الموقع الجغرافي
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


:المناخ
يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف ويبلغ متوسط أعلى درجة حرارة (39) درجة مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي وهو عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوى.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


:الرياح
الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة. كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة. والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.
/


:الأمطار
معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية . وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة .
/


:السكان
يصل عدد سكان مدينة جدة إلى حوالي (2.942.337) مليون نسمة حتى عام 1421هـ أي ما يمثل نسبة (14%) من عدد سكان المملكة الذي يبلغ حوالي (22.009.535) مليون نسمة .






التوقيع :
انا لا ذكرت اللي مضى قلت يا عزاه
.......ياحلو السنين الاوله هي واهاليها


يوم إن الليالي صافيه والعمر بصباه
......جميع الظروف القاسيه مانحاتيها .