عرض مشاركة واحدة
قديم 30-10-2007, 03:57 PM   رقم المشاركة : 1
دامبيش
Band
 
الصورة الرمزية دامبيش
 







دامبيش غير متصل

الموقف الرابع : حرصه على العمل بتعاليم القرآن ، وتطبيقه العملي لها ، ومداومته على ذلك

أخرجه البخاري(16) من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : ماصلى النبي – صلى الله عليه وسلم – صلاة بعد أن نزلت عليه :" إذا جاء نصر الله والفتح" إلا وقال فيها : " سبحانك اللهم وبحمدك ، اللهم أغفر لي " ، وفي رواية قالت : كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : " سبحانك اللهم وبحمدك ، اللهم اغفر لي " بتأويل القرآن . فهذا الحديث يدل على اهتمامه – صلى الله عليه وسلم – بتنفيذ ما جاء في القرآن الكريم من أوامر وإرشادات ، وحرصه على المداومة على ذلك .
فهذه بعض المواقف العملية للنبي – صلى الله عليه وسلم - التي لها أهمية كبيرة في فهم آيات القرآن الكريم وتفسيرها ، وإن كانت كل حياته وكل أعماله – صلى الله عليه وسلم – تعتبر تفسيراً لما جاء في القرآن ، والسنة كلها تعتبر شارحة ومفسرة للقرآن كما ذكر ذلك العلماء ؛ إلا أن هذه المواقف توضح بجلاء كيف كان – صلى الله عليه وسلم – يتعامل مع آيات القرآن ، وكيف كان يعيش مع القرآن عملاً بأوامره واجتناباً لنواهيه ووقوفاً عند الآيات المتعلقة بالوعد والوعيد والترغيب والترهيب .
فحري بنا أن نقتدي به – صلى الله عليه وسلم - ، وأن يكون حالنا مع القرآن كحاله معه ؛ وبذلك لا نكون من الذين شكى النبي – صلى الله عليه وسلم – حالهم إلى الله بسبب هجرهم للقرآن فقال :(يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً)(الفرقان: 30) .