عرض مشاركة واحدة
قديم 05-03-2009, 02:48 AM   رقم المشاركة : 4
ذهول اللقاء
( مشرفة عالم الجوال والصور )
 
الصورة الرمزية ذهول اللقاء

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة



سباق الهجن

قليلة هي الأشياء في الثقافة العربية التي تماثل في متعتها سباق الهجن، الذي يبدو كانطلاقة جنونية للمتنافسين والجمهور صوب خط النهاية، في خضم أصوات التشجيع، ومحركات السيارات، والنداء بأسماء الجمال، والغبار الذي يلف المكان



لسباق الهجن تقاليد قديمة عند البدو الذين ينظمون سباقات تشارك بها آلاف الجمال وسط الصحراء الواسعة. وللمزيد من الجلبة والمتعة يتسابق عشرات الآلاف من المتفرجين بجانب الجمال على سيارات الدفع الرباعي.




وتصل جائزة الجمل الفائز لمئات الآلاف من الريالات، بالإضافة لسمعة ركوب وتربية جمل فائز بسباق الهجن. وقبل السباق تجمع الجمال في حضائر كبيرة حيث يتم توزيعها على مجموعات حسب الجنس والعمر مثلاُ، ويدرب الملاك والمدربون جمالهم كل يوم لعدة أسابيع قبل السباق للتأكد من أن حالة الجمال جيدة.


وتغذى جمال الهجن بغذاء غني لبناء عضلاتها، ولكن قبل السباق بأيام قلائل يعطى الجمل غذاءً قليلاً؛ لأن أداءه يكون أفضل حين تكون معدته خالية.




أصبح سباق خادم الحرمين الشريفين السنوي للهجن، الذي بدأ عام 1393هـ (1974م) واحداً من أكبر السباقات في العالم، حيث يشترك به أكثر من 2000 جمل، وسائقوها للمنافسة، بحضور 20 ألف إلى 30 ألف متفرج. وهو في نظر الكثير أفضل عروض مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة الذي يعقد كل فبراير. وتشتد المنافسة بين ملاك الجمال، وفي اللقاءات الكبيرة تحضر الجمال من دول الخليج براً أو حتى جواً للدخول في المنافسة، ويحصل الفائزون على جوائز ضخمة تتضمن سيارات أو مبالغ نقدية.


وتقام سباقات الهجن في الرياض كل خميس ابتداءً من الرابعة عصرًا، ويقع مضمار السباق على امتداد شارع التخصصي، في منطقة الثمامة.




وفي الشتاء تقام سباقات إضافية في إستاد الملك فهد الدولي بعد ظهر يوم الجمعة. وتعد سباقات الهجن اختباراً لقوة التحمل، ويأخذ المضمار شكلاً بيضاوياً، وتمتد مسافة السباق في العادة من 10 كم إلى 14 كم، وتتنافس الجمال على جوائز قيمة، ولا يسمح بالرهان في المضمار، حيث يحرم ذلك في الإسلام.




يقع سوق الجمال بجانب الجنادرية، وهو واحد من أكبر أسواق الجمال في الشرق الأوسط، ويعقد كل اثنين، وينصح الزوار بالذهاب بعد العصر حين يبدأ التجار بالمزايدة واستعراض الجمال.




تطبق السعودية قوانين صارمة على معايير اختيار قائدي الجمال، حيث يجب ألا تقل أعمارهم عن 16 للدخول في المنافسة.


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






التوقيع :
[الكبر لله]...
والمرجع كفن.,