عرض مشاركة واحدة
قديم 27-07-2009, 05:32 AM   رقم المشاركة : 343
..{غ ـير البشـ}ـر..
( مشرف السياحة والسفر )















تحدث عن معسكر الفريق وتجربة برمنجهام.. رئيس الهلال لـ(الجزيرة):
متفائل بمستوى الفريق ولكن بحذر.. واللهم اكفنا شر من به شر!








كتب - فيصل المطرفي:
أبدى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ارتياحه الكبير لما قدمه الفريق الكروي الأول في اللقاءات الودية الماضية وخص لقاء البارحة في حديثه لـ(الجزيرة) وقال: مستوى الفريق جيد جداً ويدعو للتفاؤل بإذن الله ولكننا ما زلنا في البداية وسنسعى للافضل واعتقد اننا وفقنا في التعاقد مع مدرب خبير وكبير وطاقم مساعد متخصص ورغم ذلك فإني متفائل ولكن بحذر.

وحول مستويات اللاعبين المنضمين حديثا امتدح سموه أداء الثلاثي عيسى المحياني وتياجو نيفيز ولي يونج وأشار بأنهم وفقوا في اختيار العناصر الاجنبية في المراكز التي يحتاجها الفريق.

وزاد: اعجبني في لقاء البارحة سرعة نقل الكرة ووجود أكثر من مصدر للخطورة إضافة للجدية الكبيرة واللعب من لمسة واحدة إلى جانب الصبغة الهجومية للفريق والتي افتقدها من فترة طويلة.

واثنى سموه على عودة الشلهوب لمستواه المعروف عنه وأكد بأنه متفائل بوجود عناصر قادرة على تحقيق الانجازات ودلل بتواجد القحطاني والمحياني والصويلح والعنبر في المقدمة مما يدفعنا للاطمئنان على خط الهجوم ومن خلفهم اسماء كبيرة في خط المنتصف امثال الفريدي والشلهوب والدوسري ونيفيز وويلهامسون إضافة للوسط الدفاعي كعزيز ورادوي والبرقان والغنام فيما يدافع عن شباك الفريق اسماء لامعه في خط الدفاع والحراسة، كما قدم سموه شكره الجزيل لمدير إدارة الكرة سامي الجابر على مجهوداته الهائلة لانجاح المعسكر واهتمامه بكافة التفاصيل وتذليله لكافة الصعوبات التي ساعدت الجهاز الفني على اداء مهامه على الوجه الامثل.

وعن اقتراب احمد الدوخي من العودة لصفوف الفريق الازرق قال سموه: ملف احمد الدوخي لم يطرأ اي جديد بشأنه وملف المفاوضات اغلقناه تماما بعد اقتناع المدرب بالعناصر الحالية ولن نتعاقد مع اي لاعب في فترة التسجيل الحالية.

واختتم الرئيس الهلالي حديثه لـ(الجزيرة) بالتأكيد على أنه متفائل حاليا بحذر وتمنى ان يوفق الفريق بحصد البطولات لتعويض ما فات في الموسم الماضي وان يكفيهم شر من به شر.








في لقاء شهد إبداع نيفيز وتألق هوساوي وتسجيل المحياني
الهلال يكسب ضيف الممتاز الإنجليزي بثلاثية نظيفة








كتب - فيصل المطرفي:
بث الفريق الكروي الأول بنادي الهلال الراحة والاطمئنان في قلوب أنصاره بعد أن كسب اللقاء الودي الثالث مساء أمس بثلاثية نظيفة أمام برمنجهام سيتي الإنجليزي، وذلك بعد ان قدم مستوى لافتا طوال مجريات المباراة عززه ظهور اغلب عناصر الفريق بمستوى متميز يتقدمهم عملاق الدفاع الازرق اسامه هوساوي الذي ذاد بالمشاركة مع حسن العتيبي عن الشباك الهلالية فيما تولى نيفيز والشلهوب والقحطاني والمحياني المهمة في خطوط المقدمة وتلاعبوا بالدفاعات الإنجليزية، وكان الأخير قد بدأ ممارسة هوايته بتسجيل الأهداف بالقميص الأزرق أمس وأظهر إمكاناته الكبيرة عندما احرز هدف التقدم بطريقة مميزة، حين تلقى كرة عالية من رادوي استقبلها وسددها مباشرة في الزاوية الضيقة معلنة الهدف الهلالي الأول في منتصف الشوط الأول الذي انتهت احداثه بتقدم الهلال بذلك الهدف، وفي الحصة الثانية استعان جريتيس بالعنبر بدلاً عن نيفيز الذي قد مستوى مطمئناً إلا أن جاهزيته اللياقية لم تسعفه سوى باللعب لشوط واحد واستمرت التغييرات الهلالية بادخال نامي والدوسري والغنام والبرقان والخثران والصويلح، وكان الأخير تلقى تمريرة ذهبية من الشلهوب احرز منها الهدف الثاني فيما أكمل الأزرق ثلاثيته من نقطة الجزاء عن طريق محمد الشلهوب وكان مستوى الفريق الهلالي بشكل إجمالي مميز نال رضا الجماهير الزرقاء التي وجودت في ملعب المباراة وظهر بشكل جلي ارتفاع المخزون اللياقي لافراد الفريق ولا سيما بعد التدريبات اللياقية المكثفة التي فرضها الجهاز الفني طوال فترة الاعداد الماضية.

الجدير بالذكر أن فريق برمنجهام سيتي هو أحد الفرق الإنجليزية العريقة عاد هذا الموسم إلى دوري الدرجة الممتازة بعد هبوطه الموسم الماضي للدرجة الأولى ويدربه الأسكتلندي اليكس ماكليش ويلعب في صفوفه العربيان راضي الجعايدي (تونسي) وعامر أبو عزة (جزائري).

هذا وسبق اللقاء الودي أداء حصة تدريبية صباحية ركز من خلالها جريتيس على النواحي اللياقية في بدايتها بينما اختتمها بمناورة على كامل مساحة الملعب طبق من خلالها بعض التطبيقات التكتيكية لانتهاجها في اللقاء التجريبي، ولم يشارك الثنائي الدعيع وويلهامسون في المناورة نظراً لمرورهما بعارض صحي.

من جهة أخرى وصل صباح أمس لاعب الفريق أحمد الفريدي لمعسكر الفريق وتابع احداث المواجهة التي دارت البارحة من المدرجات على ان يبدأ برنامجه اللياقي المعد ابتداء من صباح اليوم.








المدرب الهلالي جريتيس في أول تصريح له يقول:
أشعر بالسعادة لما يقدمه أبنائي اللاعبين وسنسعى لتلافي الأخطاء








كتب - فيصل المطرفي:
أبدى مدرب فريق الهلال الكروي الأول البلجيكي ايريك جريتيس سعادته عقب فوز فريقه ودياً على برمنجهام سيتي الإنجليزي وقال: (أشعر بالسعادة لما قدمه ويقدمه اللاعبون من تجاوب وعطاء على الصعيدين التكتيكي والبدني، لقد بذل اللاعبون في الأيام الماضية جهوداً كبيرة وأنا سعيد للغاية بما وصلنا إليه.. واجهنا فريقاً عريقاً في الدوري الإنجليزي ويعتبر الأبرز في تجاربنا الودية وقدم أبنائي اللاعبون أداءً جيداً ومطمئناً ويوماً بعد آخر وحينا بعد حين يبدي اللاعبون روحاً حماسية كبيرة وذلك ما يسعدني). وزاد جريتيس مقراً: (أي نعم توجد لدينا أخطاء سنعمل على تلافيها قدر الإمكان في الأيام المقبلة وسنعمل على تطوير الفريق ككتلة واحدة والمرحلة المقبلة تتطلب تركيزاً مضاعفاً لذا سنبذل قصارى جهدنا لتعزيز النقاط الإيجابية وتصحيح وتلافي السلبيات) وأضاف جريتيس متفائلاً: مع بداية منافسات الدوري سنكون وصلنا لمرحلة متقدمة حسب ما خطط له وسنبدأ الدوري بجاهزية جيدة جداً ثم الصعود تدريجياً مع مضي المنافسات ليظهر الهلال مرضياً لرجالاته وعشاقه.








من القلب
المركز السادس عشر.. والزعيم الضحية!!
صالح رضا

لم أكن لأتفاجأ لو أن الدوري السعودي قد احتل المركز الأول عربيا ولكني فوجئت حقيقة لحصولنا على المركز السادس عشر عالميا.. مما رفع معنوياتنا بعد ان أصابها الإحباط من تصنيف مطاراتنا وجامعاتنا وحصولها على ذيل التصنيف العالمي هذا عدا خدماتنا الصحية التي تئن أنينا مرا لا يعلمه إلا الله.. فأين نحن ممن يعتبرون المواطن هو الحياة.

** هذا ولكون الدوري السعودي حصل على المركز السادس عشر عالميا فقد أصبح يحتاج منا إلى اهتمام أكثر ورعاية أفضل وقرارات تتوخى أقصى درجات العدالة بين الأندية جميعها بعد أن لمس الجميع التفاوت الكبير في القرارات بين ناد وآخر وبين موقف من ناد عن موقف مماثل من ناد آخر.. فأنديتنا في حاجة للعدل.. فالعدل أفضل ثمار الحياة.

** مركزنا السادس عشر جاء لمشاركة أربعة أندية سعودية وهي الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق في بطولة كأس آسيا.. فالفضل والفضل بعد الله في حصولنا على التصنيف المتقدم هو لمشاركة الأندية الأربعة وهذا يجرئنا للمطالبة الصريحة لاتحاد الكرة السعودي بمزيد من الدعم المتقن والقوي للأندية السعودية..

** وأيضا نطالب الاتحاد السعودي بالسعي الدؤوب لحصول الأندية على حقوقها الخارجية.. وعلى سبيل المثال لا الحصر.. المطالبة بحق نادي الهلال في لقب نادي القرن مع التأكيد على ان تقييم الأندية في حق لقب القرن من مشاركاتها وإنجازاتها الآسيوية في القرن الماضي والذي ينتهي في 31-12-2000 وهو ما يعني هيمنة الزعيم على البطولات الآسيوية آنذاك.. كما هيمن الأهلي المصري في أفريقيا وريال مدريد في أوربا خلال القرن الماضي وهكذا نشرف الكرة السعودية بلقب هو حق من حقوقنا المهدرة من قبل الاتحاد الآسيوي.

** إن الأندية السعودية الكبرى قد منّ الله عليها بشركات راعية وبمبالغ غير مسبوقة وغير متوقعة.. والتي لم تفعّل وتصبح واقعا ملموسا إلا بعد رعاية شركة موبايلي لنادي الهلال.. هذه حقيقة يجب أن تقال.. فهما من أدخل الاستثمار الحقيقي - والذي شهد طفرة مالية غير مسبوقة - للأندية هو نادي الهلال وشركة موبايلي.. حيث وفق سمو الأمير الصديق الحبيب عبدالله بن مساعد في الوصول إلى أرقام ممتازة لم تكن على البال ولا على الخاطر.

** بشراكة موبايلي للهلال أصابت الغيرة شركة الاتصالات والتي بدورها كانت (مطنشة) عن دعم الأندية بالصورة الحالية حتى أتت موبايلي ونشرت ثقافة رعاية الأندية الوطنية.

** تلك الشراكة الإستراتيجية بين موبايلي والهلال تعرضت مؤخرا للشد والجذب بسبب توقيع اتحاد الكرة عقد رعاية الدوري السعودي مع شركة زين وتسمية الدوري السعودي بدوري زين مما أثار حفيظة شركتي موبايلي والاتصالات التي رضخت مؤخرا لقرار إدخال شركة زين برعاية الدوري السعودي وبقيت موبايلي عصية على حلول اتحاد الكرة.

** كنت وما أزال أوقن أن لدى اتحاد الكرة حلولا كثيرة.. وكنت مقتنعا بذلك وبأنه مع مرور الوقت سيصلون إلى حلول وليس إلى حل واحد.. حتى أنني كتبت في هذه الزاوية أن اتحاد الكرة لم يبتدع عقد زين كما رمى بعضهم.. وأشرت إلى أن الدوري الانجليزي يرعاه بنك بركليز الانجليزي حيث يسمى الدوري الانجليزي باسمه ويضع اللاعبون شعار البنك على (عضودهم) في الدوري الانجليزي.

** لكن شركة موبايلي أكدت مؤخرا رفضها التام لإدخال شركة زين محتجة على عقد اتحاد الكرة الصريح مع شركة زين لرعاية الدوري السعودي، وقد أوضحت أن لديها عقدا صريحا مع الهلال موثقا من اتحاد الكرة السعودي.. ومتسائلة كيف يمكن للاتحاد السعودي عمل عقد مع شركة زين وهو نفسه الذي وثق عقدها مع نادي الهلال؟!!...

** الكرة برمتها في ملعب اتحاد الكرة فإما أن يقنع شركة موبايلي فعليا وبصورة لا تقبل الجدل بتقبل الأمر الواقع أو يعقد اتفاقا معها للحصول على جزء من قيمة العقد مع شركة زين وبذلك تحل مشكلة الهلال مع موبايلي،, أما الاتصالات فقد انتهى موضوعها ولله الحمد.. والله من وراء القصد.

نبضات!!

* الحقيقة ان الذي أهدر حقوق الهلال من خلال قناة الزعيم هي سعة بال إدارة الهلال إلى الحد الذي ألحق أضرارا بمشاعر الجماهير الزرقاء فلم تجد في الهلال من سيئة إلا وأقدمت على إشاعتها لأن من يديرها مشجعون متعصبون لناد منافس وأخذوا الأمر من هذه الزاوية ولم يتخذوه من ناحية وظيفية مستغلين طيبة الإدارة الهلالية التي جرأتهم على نقل إخفاقات الهلال أكثر من حقوقه وليس إنجازاته.. فهذا شأن آخر لن يتم للهلال والهلاليين أن ينالوه..!!

* بعض مسيري قناة الزعيم يظنون إن إدارة الهلال ترضيهم مقابلة عابرة أو إشادة تطيب الخاطر.. وينتهي الأمر؟!! فمن يجرؤ أن يجعل الحياة محتملة مع أناس قاصرين في الفكر والحياء!!

* قال لي: غريبة لم تهاجم نور مع من هاجموه؟!! ولم تتطرق له من قريب أو بعيد.. قلت: لست أنا من يهاجم أي كائن في أوقات ضعفه.. فتلك نقيصة لا أرتضيها لنفسي فهي ليست من شيم الرجال!!

* لا يزال الأستاذ خالد الدوس يقدم صفحة متميزة من تاريخنا العبق بشذى الأصالة والطيبة.. وهناك من ينتظر صفحته كل جمعة ليثري معلوماته أو ليعود للزمن الجميل.. واصل أخي النبيل الخالد ولا تنظر عند قدميك.. فسيرتك العطرة يرقى عبيرها إلى علية الرياضيين في مملكتنا الحبيبة!!

* الأهلي في معسكر فرانكفورت يلاقي إجحافا من الصحافة الرياضية عموما.. وكأن إمبراطور الأندية السعودية من بلاد الواق واق!!

* حصل الأهلي على اللاعبين الأرجنتيين توليدو وروكليدوا وسيكونان واسطة العقد الثمين في الموسم القادم.. وطريقك أخضر يا الأخضر إن شاء الله!!

* تلك الصحيفة الغربية تشهد انحدارا غير مسبوق لم يحدث لها منذ تأسيسها.. فأين الغيورون في مجلس إدارتها من الوضع المتدني التي وصلت إليه.. علما أنها بدأت تواجه استخفافا من الأوساط الصحفية والاجتماعية.. فطريق الخبث أضاف اللؤم إلى الكذب الرخيص!!

* أتمنى وأتوقع أن يكون العميد قد قدم البارحة مباراة تشرف الكرة السعودية مع ريال مدريد وهي ليست بالغريبة على العميد!!

* لاعب نيوشاتيل وأشدد على نيوشاتيل حتى لا يغضب بعض صغار العقول من الأهلاويين.. أقول: إن لاعب نيوشاتيل السويسري حسين عبدالغني لم يتسلم أي مبلغ من ناديه الجديد النصر السعودي.. وهو ما ينبئ عن إهداء النصر العضوية الشرفية لأبي عمر لعل وعسى بعد أن تم إهداؤه (الكابتنية).. يستأهلون بعضهم بعضا.. فكلاهما تحركهما حسن النوايا!!

نبضة

إذا لم يكن للسارق سبيل للسرقة.. ظن نفسه عفيفا!!








عذاريب
حتى لا يكون القادم أسوأ
عبد الله العجلان

مثلما يحق لنا أن نفخر ونفرح باحتلال دوري المحترفين السعودي المرتبة السادسة عشرة عالمياً، وبمقدار ما نثمِّن ونعتز ونقدر رعاية واهتمام القيادة الرياضية والجهود المخلصة من الجميع - أندية واتحاداً ولجاناً وهيئة احتراف-.. فإننا في المقابل نتطلع إلى المزيد وإلى معرفة العوامل والظروف التي ساهمت في بلوغه هذا المركز المتقدم ونتمسك بها ونطورها، وكذلك إلى عدم التغاضي عن تلك الأخطاء الجسيمة والقرارات العكسية العشوائية والتصرفات المتناقضة، وضرورة الإلمام بها ومحاسبة المتورطين بارتكابها..

ما أخشاه أن تأخذنا عواطفنا وتورطنا مجاملاتنا ف(نطير في العجة) وإلى حيث المبالغة والتعالي والاستسلام لمقولة إننا دائماً وأبداً نحن الأفضل والأكمل والأجمل والأمثل كما هي اللزمة اليومية للمذيع (الأنشط!) مصطفى الآغا، دون أن نفهم أننا ما زلنا في بداية طريق الاحتراف، ولدينا من الثغرات والمعوقات والقصور في الإدارة والملاعب والمنشآت والاستثمار والفكر والثقافة والقوانين واللوائح والأنظمة ما يجعلنا عرضة للتراجع إلى المراكز المتأخرة إذا لم نسع بجد واجتهاد ومثابرة إلى تصحيح الأخطاء وتطوير الأداء والاتجاه نحو التخصيص والاحترافية، إضافة إلى أهمية أن ندرك ونضع في حساباتنا وقياساتنا أن لأندية الاتحاد والهلال والشباب والأهلي والاتفاق دوراً مؤثراً وبارزاً في تقدمنا اللافت والكبير خلال التصنيف الأخير..

في تقديري أن المسئولية الكبرى في هذا الوقت الحساس تقع على عاتقنا نحن كإعلام رياضي، فلا نبالغ في جلد ذاتنا ونصادر على أنفسنا سعادتنا وابتهاجنا بهذا المنجز, مثلما لا يليق بنا استخدامه كمعيار نهائي وشامل وصحيح لقياس واقعنا الحقيقي، وإننا بموجبه أصبحنا تمام التمام وفي القمة وحدنا إلى الأبد بلا منازع أو منافس..

هذا هو الحل

منذ انطلاق قناة الزعيم والعلاقة بين جماهير نادي الهلال وقنوات (art) ليست على ما يرام ودائماً ما تشهد تجاذبات واعتراضات وانتقادات لاذعة من جانب الجماهير الهلالية لدرجة أنها هددت ورفعت غير مرة شعار المقاطعة، بسبب أخطاء مهنية وتقنية اعترف بها وليد الفراج في حواره الأخير مع الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وهو تصرف ذكي وإيجابي يُسجل للفراج وللقناة، بَيْد أن القضية أكبر من ذلك لأسباب بعضها خارج إرادة القناة، ولا علاقة له بتوجهاتها.. وتتعلق بأمر مهم لا بد من أخذه بعين الاعتبار وهو أن الهلال بشعبيته وبطولاته ومستوى وثقافة جماهيره, وقوة وأهمية ومكانة ورقي أعضاء شرفه يختلف تماماً عن سائر الأندية الأخرى، والتعامل معه ومع أجوائه ومكوناته ومع متطلبات وطموحات أنصاره لن يكون عملاً سهلاً ومريحاً في الأمور الإدارية والتدريبية والعناصرية في النادي عموماً والفريق الكروي تحديداً فما بالكم في قناة تلفزيونية قيمة اشتراكها مرتفعة وتحمل اسم النادي، وبالتالي من الطبيعي أن تُطالب أكثر من غيرها بدعم الهلال وأن تكون منصفة له ومدافعة عن حقوقه وملبية لرغبات وتطلعات جماهيره..

إزاء ما تقدم، ولاحتواء ما يمكن احتواؤه، ولضمان بناء علاقة جديدة منضبطة وناجحة تعتمد على الاحترام والثقة المتبادلة والمصلحة المشتركة والمربحة للطرفين، ولحجم الأعباء والمهام والمسئوليات وتوسع وتنوع مواد وتغطيات ومشاريع وقنوات وبرامج راديو وتلفزيون العرب أتصور أن إسناد إدارة القناة من الجانب الهلالي وبالتنسيق والتفاهم مع الإدارة الرئيسة لـ (art) سيكون الحل الأنسب والأكثر قبولاً وإقناعاً للهلاليين أنفسهم، خصوصاً فيما يتعلق بالسياسات العامة وهيكلة البرامج للقناة، وتحديد سعر معقول ومناسب ومغرٍ يزيد أعداد المشتركين، والمبدأ ذاته يصلح ويسري على قنوات الأندية الأخرى..

خلوها رياضية

في ظل وجود وانتشار الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون، وضعف بل انعدام الدور الثقافي والاجتماعي في الأندية الرياضية وتفرغها تماماً للشأن الرياضي واقعاً وهدفاً واهتماماً وممارسة، أتساءل دائماً عن الإصرار على إقحامها بأن تكون ثقافية واجتماعية وليست رياضية فقط، على الرغم من أن السنوات الطويلة الماضية أثبتت أنها مجرد مسميات شكلية روتينية لا طعم ولا جدوى ولا قيمة ولا معنى لها، وأنها أبعد ما تكون عن هذين المجالين..؟! أين هي من مهرجانات ومراكز وفعاليات الصيف السياحية؟ ماذا قدمت للشباب وللمجتمع لقضاء وقت فراغه ورفع مستوى وعيه وثقافته وسلوكياته؟..

بدلاً من هذه الازدواجية وإهدار الجهد والوقت والمال على لا شيء.. حان الوقت لإعادة تنظيم وتقنين واجبات وأدوار الأندية لتكون رياضية كما تريد هي أن تكون، وكما نراها ونعرفها ونتعايش معها..

***

* اختيار الأمير عبد الرحمن بن مساعد للجنة دوري المحترفين الآسيوي المؤقتة إضافة إدارية قوية وغنية للاتحاد الآسيوي بصفة عامة.

* ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يتدخل فيها شيخ الكرم والجود والطيب علي الجميعة لإنقاذ الطائي والجبلين من أزماتهما المالية الخانقة..

* أخطأت إدارة الاتحاد في التساهل مع تمرد نور، ومثلها فعلت إدارة الأهلي في إبعادها لوليد الذي يستحق عقوبة الحسم والإيقاف وليس الطرد النهائي..

* إلى متى يضحكون عليكم ويشغلونكم بتصويت انتهازي فارغ وسخيف لا قيمة له؟

* الدوري وحده كفيل بالحكم على نجاح أو فشل المعسكرات الخارجية للأندية..

* ما سر ارتباط منتخبنا بمباريات تجريبية دائماً ما تتكرر أمام المنتخب السوري؟








التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة