عرض مشاركة واحدة
قديم 17-04-2010, 09:15 AM   رقم المشاركة : 6
ماجد العساف
( وِد ماسي )
 
الصورة الرمزية ماجد العساف
Icon1 «مازدا» تسحب 90 ألف سيارة في آسيا بسبب خلل فني

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

عامل يتفحص سيارات لاندكروزر الجديدة في مانيلا

بكين، طوكيو: د ب ا، رويترز




قررت شركة مازدا اليابانية لصناعة السيارات سحب حوالي 90 ألف سيارة في الصين واليابان بسبب وجود عيب في خرطوم الزيت.
وذكرت هيئة الرقابة على الجودة أمس بالعاصمة الصينية بكين أن نحو 54 ألف سيارة مازدا 3 في الصين جار استرجاعها لإصلاح العيب ، بينما ستسحب مازدا 35 ألف سيارة من السوق المحلية (اليابان) لنفس الموديل، والذي يطرح هناك تحت اسم "أكسيلا".
يرجع سبب سحب السيارات إلى احتكاك خرطوم الزيت مع جهاز تبريد السيارة أثناء السير في الطرق غير المرصوفة وارتفاع احتمال تسرب زيت الفرامل.
ولم يعرف حتى الآن مدى تأثر السوق الأوروبية بعملية سحب السيارات التي تشير إحصائيات وسائل الإعلام الصينية إلى بيع 191 ألف سيارة أخرى منها في دول مختلفة بأنحاء العالم.
أما شركة تويوتا موتورز فقد أعلنت أمس أنها ستجري اختبارات خاصة بالسلامة على جميع طرازات سياراتها الرياضية بعد تقرير يزعم أن مشكلة في نسخة جديدة من السيارة ليكزس تعرض السائقين لمخاطر وقوع حوادث انقلاب للسيارة.
واتخذت تويوتا خطوة غير عادية بوقف مبيعات السيارة ليكزس جي.إكس 460 بعدما حذرت مجلة كونسيومر ريبورتس من شرائها ووصفتها بأنها تشكل "خطرا على السلامة" بسبب مشكلة محتملة في السيطرة عليها عند الانعطاف.
وقالت متحدثة باسم الشركة إن الإنتاج سيتوقف لتسعة أيام عمل بدءا من اليوم الجمعة في ضوء وقف المبيعات. ورفضت تحديد عدد السيارات التي ستتأثر بالقرار.
وهبطت أسهم تويوتا أكثر من 1% في التعاملات في طوكيو. ولا تزال أسهم الشركة أقل بنسبة 12 % من مستواها في أواخر يناير عندما أعلنت عن أول سحب كبير ضمن سلسلة من عمليات استدعاء سيارات من الأسواق.
وقالت متحدثة باسم الشركة إن تويوتا تجري حاليا مجموعة من الاختبارات على أنظمة التحكم في الاتزان بجميع سياراتها الرياضية. وستشمل تلك الاختبارات طرز مثل سيكويا ولاند كروزر.
وأضافت المتحدثة باسم الشركة ريريكو تاكيوتشي "السبب الرئيسي لإجراء الاختبارات الإضافية هو تهدئة مخاوف العملاء."
وتابعت أن الشركة لم تتلق أي تقارير بشأن المشكلات التي وصفتها مجلة كونسيومر ريبورتس من سائقي السيارات جي.إكس 460. وقالت إنه إلى أن تحدد تويوتا عيبا بشأن السلامة فلا يمكنها تقييم ما إذا كان من الضروري سحب سيارات.
وقالت الشركة إن مهندسيها يفحصون السيارة ليكزس جي.إكس للتعرف على المخاطر التي تحدثت عنها المجلة وعرضت إعارة سيارة لأي متضرر من الطراز جي.إكس 460 لعام 2010 لحين إصلاح العيوب