عرض مشاركة واحدة
قديم 18-09-2011, 10:06 AM   رقم المشاركة : 522
●MŭhâMmāĐ●
( مشرف عالم الجوال والرياضة )
 
الصورة الرمزية ●MŭhâMmāĐ●


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اتحاد الاسكواش تطوير مستمر من أجل الارتقاء باللعبة
الهلال يكتسح البطولات وهجر والربيع يحضران على استحياء


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

الاسكواش السعودي ثاني الخليج وثالث العرب

الدمام – علي معتوق

واصل الاتحاد السعودي للعبة الاسكواش تحقيق النتائج الإيجابية على مستوى المشاركات الخارجية في ضل ضعف الموارد المالية، وكالعادة نظم الاتحاد العديد من البطولات المحلية والعربية والدولية، مع القيام بالعديد من الإصلاحات الإدارية بهدف تحسين مستوى أنشطة ونتائج اللعبة، وفي هذا التقرير نستعرض ما قدمه اتحاد الاسكواش خلال الموسم الرياضي المنصرم:

*الهلال يواصل سيطرته وحضور لهجر والربيع:

أقام اتحاد الاسكواش 11 بطولة تمهيدية في المناطق التي يوجد بها أندية ممارسة للعبة، حيث تقام البطولات في ثلاث مناطق هي الرياض والجوف، الغربية والجنوبية، الشرقية والاحساء، بحيث تقام على الفئات الثلاث ناشئين وشباب ودرجة أولى، ومن ثم يتأهل الأبطال للمنافسة على بطولة المملكة التي تنظم من خلال 13 بطولة في مختلف الدرجات، ففاز الهلال بتسع بطولات وبطولتين لهجر ومثلهما للربيع، كما فاز الهلال ببطولتين لفرق للناشئين والشباب فيما فاز هجر ببطولة الدرجة الأولى، وعلى المستوى الفردي فاز بالبطولات اللاعبون عبدالعزيز القحطاني ثلاث بطولات ونايف أبورقه بطولتين وبطولة لكلاً من أحمد وعبدالله أبورقه وجميع اللاعبين الأربعة من نادي الهلال، وفاز طارق شاهين من الربيع وطاهر البطيان من هجر ببطولة واحدة لكلٍ منهما.

* المشاركات الخارجية:

- ثاني الخليج وثالث العرب

شارك المنتخب السعودي للإسكواش في بطولة الخليج السابعة عشر تحت 19 و15سنة وبطولة الخليج السادسة عشر للشباب والناشئين تحت 19 و15سنة بالبحرين وبطولة الخليج السابعة عشر للعمومي وتحت 17سنة وحقق فيها المركز الثاني في الفردي والفرق وشارك في البطولة العربية الثانية والعشرون للعمومي وتحت 17سنة و13سنة التي أقيمت نظمها اتحاد الاسكواش بالرياض وحقق المنتخب المركز الثالث.

البتال: نحن نجتهد والإعلام يحبطنا

- المشاركة في بطولة آسيا بالصين

كما شارك المنتخب السعودي للإسكواش في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت بقوانزو بالصين خلال شهر ذي الحجة الماضي ووصف عبدالعزيز البتال أمين عام الإتحاد السعودي للإسكواش رئيس بعثة المنتخب للبطولة بأن مشاركة المنتخب كانت ايجابية واستفاد منها فنياً بالاحتكاك بفرق عالمية وسينعكس ذلك بمشيئة الله على مشاركات المنتخب القادمة.

* بطولة العالم في الدمام :

نظم اتحاد الاسكواش بطولة العالم للعبة وذلك في مدينة الدمام، ونجح الاتحاد في تنظيم البطولة التي شارك بها الكثير من نجوم اللعبة من مختلف قارات العالم.

*نجاح إداري في الخارج :

اختير عبدالعزيز بن سيف البتال أمين عام الإتحاد السعودي للإسكواش رئيساً للجنة التنظيمية للإسكواش بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد انتقال مقرها للرياض وهذا نجاح يحسب لاتحاد الاسكواش.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

البتال يسلم كأس إحدى البطولات

كما سجل الاتحاد السعودي للإسكواش حضوره الخارجي عندما شارك ممثلاً بنائب رئيس الإتحاد عبدالعزيز بن صالح الحميدان في اجتماعات الإتحاد الدولي للإسكواش التي عقدت بالهند واجتماعات الإتحاد الآسيوي التي عقدت بماليزيا وذلك بصفة الإتحاد السعودي للإسكواش عضواً بالإتحادين الآسيوي والدولي للإسكواش.

* هيكلة إدارية جديدة :

في إطار خطواته التطويرية التي يسعى إليها الإتحاد السعودي للإسكواش أقر مجلس الإدارة إعادة تشكيل اللجان العاملة بالإتحاد حيث تم إسناد رئاسة لجنة التدريب والمنتخبات لعضو مجلس الإدارة سامر بن أحمد الخطيب فيما تم إسناد رئاسة اللجنة الفنية للمسابقات والحكام لعضو مجلس الإدارة عبدالله بن محمد المهنا.

*دعم الأندية والحكام:

واصل الإتحاد السعودي للإسكواش دعمه للأندية بتقديم الحوافز المالية والعينية للأندية المشاركة في بطولاته وللأندية المتفوقة كذلك سعى الاتحاد إلى دعم الأندية وإقامة مراكز تدريب الناشئين باستقدام مدربين أكفاء للإشراف على تدريبات الأندية والمراكز، وبهدف تطوير حكامه والارتقاء بمستواهم الفني فقد أقام الاتحاد دورة صقل للحكام على هامش بطولة العالم التي أقيمت بالدمام كما أقام دورة للحكام للمستجدين حاضر فيها الحكم وليد الطبش.

*البتال: نجتهد وفق إمكانياتنا والإعلام يغيب نشاطنا:

يرى الأستاذ عبدالعزيز البتال أمين عام اتحاد الاسكواش أن اللعبة تعاني من ضعف المتابعة الإعلامية كغيرها من الألعاب التي تعاني من تجاهل الإعلام وتركيزه على كرة القدم بشكل كبير مع بعض الألعاب الجماعية الأُخرى، واستدرك قائلاً: "مع ذلك فإننا نعمل على تطوير اللعبة والعمل على انتشارها رغم ضعف الموارد المالية وعدم وجود رعاه يساهمون في تطوير اللعبة وترغيب الأندية في إدراجها ضمن أنشطتهم".

شكر خاص:

ختاماً نشكر لاتحاد الاسكواش تعاونه المميز مع "الرياض" ونخص بالذكر أمينه العام عبدالعزيز البتال والمنسق الإعلامي للعبة الزميل محمد العويس اللذان مدا الرياض بالمعلومات بأريحية تامة وتعامل ينم عن إدارة مميزة في اتحاد الاسكواش.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


الرأي المختصر
غير المعقول في هزيمة الهلال
ناصر بن سعد السديري


لم تكن الخسارة التي تعرض لها الهلال من الشباب بهدفين دون مقابل في الجولة الثانية من مباريات دوري زين مفاجأة للكثيرين، بل كانت متوقعة في ظل التغيير الكبير الذي احدثته الادارة في صفوف الفريق خصوصا في جانب اللاعبين الاجانب، لكن الخسارة, وفي هذا الوقت, لا تعني بان الهلال فقد فرصة المنافسة على البطولة او انه سيتنازل عن اللقب لأن الدوري ما يزال في بدايته.

غابت هيبة الهلال امام الشباب, واهتزت صورته الزاهية, وانطمست هويته, وعجز لاعبوه عن تقديم المستوى المنتظر في مباراتين متتاليتين دوريا, على الرغم من الانفاق الهائل الذي بذلته الادارة في سبيل دعم وبناء الفريق في مرحلة التسجيلات الاخيرة، لا نستبعد ان تستمر معاناة الهلاليين في الجولات المقبلة, ليس بسبب وجود فوارق فنية بينه والفرق الاخرى، ولكن لضعف اعداد الفريق, وعدم تجانس اللاعبين مع بعضهم البعض, اضافة الى وجود فراغ اداري لم يمنحه الرئيس القدر الكافي من الاهتمام.

صحيح ان الهلال اضاع فرصا كثيرة في مباراة الشباب, وصحيح انه كان يمكن ان يصل لمرمى وليد عبدالله اكثر من مرة لولا سوء الطالع الذي لازم لاعبيه, لكن ذلك لا يعني ان الفريق كان جيدا, او انه لا يستحق الهزيمة، خسر الهلال من الشباب لان ادارته اهملت تدعيم الفريق في الجوانب الدفاعية, وزادت على ذلك بالتفريط في لاعبي المحور المميزين واحدا تلو الآخر, دون ان تدرك عواقب ما قد يحدث بعد ذلك من متاعب.

شاهدنا عمر الغامدي الذي استغنى عنه مدرب الهلال السابق جيريتس لاسباب غير معروفة وبموافقة فورية من الادارة, وهو يصول ويجول في الملعب ويسكب كل خبراته ويقدمها لمصلحة الشباب وينجح مع زملائه في منع وصول الخطيرين المغربي يوسف العربي والكاميروني ايمانا لشباك فريقه ثم جاء التفريط في لاعب المحور الآخر خالد عزيز ببيع عقده لنادي الشباب ايضا في تصرف اقل ما يوصف بانه يفتقد للحكمة والكياسة على الرغم من الاخطاء الكثيرة التي وقع فيها اللاعب وغيابه المتكرر عن التدريبات.

كان من الممكن ان يتم التخلص من عزيز الذي لا يرغب في تواجده مدير الكرة ومدرب الفريق بالاعارة كما فعلوا مع ياسر القحطاني لا ببيع عقده، ثم ما هي الحكمة في بيع عقود نجوم بهذا الثقل, كالغامدي وعزيز لفريق منافس؟, الم يكن من الاجدى والامثل ان تتم اعارتهما لفرق اخرى غير الشباب الذي يعتبر المنافس الرئيسي للهلال بجانب الاتحاد محليا.

نحمد الله ان تألق الغامدي في مباراة فريقه مع الهلال كان بحضور المدرب السابق للهلال البلجيكي جيريتس الذي كان سببا في ابعاده عن الفريق الازرق والذي نعتقد بانه وقف بنفسه وعلى الطبيعة على الجرم الذي ارتكبه في حق الهلال وهو يفرط بلاعب بهذا الحجم.

لا نعتقد ان ادارة الهلال بقيادة الامير عبدالرحمن بن مساعد كانت سعيدة بقرار موافقتها على بيع عقد عمر الغامدي للشباب بعد عامين من الواقعة وهي تشاهده يتألق بشكل لافت مع فريقه الجديد، لكننا نامل منها ان تستفيد من هذه الحادثة.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


تمريرة
النصر والهلال «بلا ظهير»..!
خلف ملفي


من الصعب أن نطلق الحكم مبكرا بعد جولتين من دوري زين، لكن لابد من الحديث عن أهم مايشغل بال المتابعين من نقاش حول مايدور في الملاعب، ونحن تعودنا التهويل وعدم تقبل الخسارة وعدم تطبيق الأقوال أفعالا «ابتسم عند الخسارة وتواضع عند الفوز».

فالشباب والأهلي استحقا بجدارة الظفر بأهم وأقوى المباريات حتى الآن، كانا أكثر تنظيما وحماسا في الميدان فتفوقا على الهلال والنصر، وقدما المفيد والجديد بما يعزز من قيمة الدوري، لاتخلو المباريات من الأخطأ، وبالتأكيد ان استعدادات الفرق على صعيد الانتدابات الجديدة والعمل الفني ومستوى المدربين عوامل ذات صلة بالنتائج، وأحيانا النتائج لاتحكي الواقع، والملاحظ على فريقي النصر والهلال أنهما لعبا في أول جولتين «بلا ظهير أيمن»، فمدرب النصر لم يوفق في نقل عمر هوساوي ظهيرا وهو الذي برز العام الماضي في متوسط الدفاع وإمكاناته لا تساعده على تأدية مهام الظهير، ويوجد لديه اثنان تم انتدابهما من خارج النادي عوضا عن أحمد الدوخي، لكن ولأن وليد الطايع وخالد الغامدي مصابان لم يوفق المدرب في اختيار البديل المؤقت وبالتالي ساهم في الإخلال بالتركيبة الفنية.

أما مدرب الهلال فيبدو أنه وجد أمامه «ظهيراً واحداً» وعليه أن يلعب به، وفي المقام ذاته يحسب ضده أنه لم يعمل طوال الفترة التي درب فيها الفريق على تقديم البديل المناسب، فمحمد النامي ضعيف جدا واستمراره في الهلال علامة تعجب بمحدودية إمكاناته، وعلى الرغم من وجود سلطان البيشي إلا أن المدرب يصر على أن ينقله ظهيرا أيسر بديلا للزوري!!

مشكلة الهلال مع الظهير الأيمن ليست وليدة انطلاقة هذا الموسم، بل من سنوات، ثم أصبحت هذه الجبهة قوة تكتيكية بوجود الكوري لي يونج الثلاثة مواسم الماضية، ومع ذلك لم يعمل الهلاليون على صنع البديل ولم يستثمر المدرب الجديد دول المعسكر في اختيار الأنسب، وفي الجانب الإداري فضل الهلاليون ضخ أموال اللاعبين الأجانب في المهاجمين، ولم يعِ بعض من بيدهم القرار أن الأهم أن يكون العمل مختصا بالقصور الفني، وأن الظهير لايقل أهمية عن المهاجم ولا المحور، بل هناك أظهرة يشكلون قوة تكتيكية ضاربة. والأغرب الحرص على استقطاب ظهير القادسية الأيسر، والتأكيد على أنه يستطيع اللعب في الظهيرين.

ربما ان الهلاليين استهواهم جلب مهاجمين ضاربين لتفادي مشاكل العام الماضي، ولم يفكروا جيدا أن الفرق المنافسة ستركز على الاختراق من أسهل الطرق، وحينما يكون الضعف على نحو ماحدث أمام الشباب فإن الجهات الأخرى تتأثر، والدليل أن المرشدي كان كثيرا ما ينتقل إلى الجهة اليمنى بفوضى تكتيكية فتتحول منطقة المناورة إلى مسرح لتراقص مهاجمي الفرق المنافسة.

الأكيد أن الدوري يظفر به صاحب النفس الطويل، الأكثر قدرة على التناغم مع الظروف وتحدي العوائق ووجود البدلاء الأقوياء والمدرب الجريء، ومثل هذه المعطيات لن تظهر جليا قبل مرور خمس إلى ست جولات، تأهبا لما هو أصعب.

ومن الإيجابيات اللافتة بروز أسماء واعدة.

بقي أن نثمن للجنة المسابقات والفنية الطريقة الجديدة لجدول الدوري، وعسى أن تكون عاملا مؤثرا في استعادة قوة الدوري لمصلحة المنتخب.

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


المدرب جيريتس
• ما يربطني بالهلال أكبر من مسألة التدريب
- طيب يا قيس

المدرب جوميز
• اللاعب السعودي يعاني من غياب الفكر
- ولا يهونون مدربين «القطعة» !!

المدرب برودوم
• تفوقنا على الهلال في نصف ساعة
- يقولها الفايز

سامي الجابر
• قلتها سابقاً الهلال سيعاني
- وربعكم مصيفين

عبدالرحمن العمري
• عودة الحكام السعوديين للمباريات الكبيرة حافز لهم
- عساها ما تطوّل

ناصر الشمراني
• مدربنا طلب منا التركيز على نامي
- البركة بالخالد ولا مدربكم متى شاف نامي