عرض مشاركة واحدة
قديم 14-02-2013, 04:51 AM   رقم المشاركة : 143
قلب الزهـــور
( مشرفة الاستراحه والقصص والروايات)
 
الصورة الرمزية قلب الزهـــور

4- الريادة مطلبي: أبو الجبر الخوارزمي (775 – 847م)(رياضي وجغرافي وفلكي):
أبو عبد الله محمد بن موسى ولد في خوارزم وأقام في بغداد في عهد الخليفة العباسي المأمون، اطلع على هندسة الإغريق واليونان وحساب الهنود، وأوجدت عبقريته فيهما علم الجبر بشكل مستقل عن الحساب، وهو واضع أسس حساب اللوغاريتمات، فعرف علم الحساب عدة قرون باسم اللوغاريتم Logarithm واللوغاريتم هو الحساب الذي يحول عمليات الضرب إلى جمع وعمليات القسمة إلى طرح.
من مؤلفاته: علم الجبر والمقابلة، وكتاب الحساب، وله فضل في نقل الأعداد الهندية إلى العرب، والتي انتقلت عنهم إلى أوروبا، ومن أهمها الصفر، وفي حساب المثلثات وضع ما أسماه: "السند هند الصغير" جمع فيه بين مذاهب الفرس والهنود ومذهب بطليموس فكان مرجعًا للعلماء من بعده.
بالإضافة إلى أنه وضع طريقة تطبيقية لمعرفة مساحات المسطحات ومساحة الدائرة، وتوصَّل إلى حساب أحجام بعض الأجسام؛ كالهرم الثلاثي والهرم الرباعي، كما قام بحل معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية، ونشر أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال.
والتي ترجمت إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر الميلادي، ويُعتَقد أنه اشترك في قياس محيط الأرض أيام المأمون، كما أدخل تحسينات جوهرية على جغرافية بطليموس ونشر كتاب صورة الأرض.
لو أردنا وصفًا أدق لرسالة الخوارزمي؛ أدركنا صورة تشهد بملامح نفسية هذا الرجل، فإن له في كل مجال علمي إسهامًا فريدًا.
لقد رأى في نفسه مشهد العبودية لله بالعلم؛ فمضى يضع العلوم يؤسسها ويرتاد لنفسه فيها مقامًا عاليًا، أنشأ علم الجبر فاقترن باسمه ونال لقب أبي الجبر، ثم أتبعه بابتكار حساب اللوغاريتمات، علمان كان الغرب يتحدث عن معادلاتهما بلغة الاستحالة والطلاسم.
ماذا بعد الكلام؟
1- انوي نية صالحة وأنتِ تذاكرين، بأن تكوني نموذجًا للمسلمة المتفوقة في دراستها.
2- علقي فوق مكتبك ورقة اكتبي عليها، "التفوق طريق نصر الأمة".
3- قومي بتشجيع أصحابك على المذاكرة، وليكن بينكن مقابلات لتستذكرن مع بعضكن.






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

رد مع اقتباس