عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2013, 06:57 AM   رقم المشاركة : 9
ملكة الرومنس
( مشرفة العام والمكتبه الادبيه )
 
الصورة الرمزية ملكة الرومنس

النسخة الخامسة 2001 بكوريا الجنوبية واليابان:

البطل: فرنسا.

أقيمت البطولة على أراضي كوريا الجنوبية واليابان، الدولتان اللتان نالتا شرف استضافة مونديال 2002 ، وتوجت فرنسا باللقب ، ليصبح منتخبها الثاني في التاريخ بعد البرازيل الذي يتوج بثلاثية كأس العالم والبطولة القارية وكأس القارات.

انقسمت منتخبات البطولة الثمانية لمجموعتين، ضمت الأولى : فرنسا (بطلة مونديال 1998 ويورو 2000)، وأستراليا (بطلة أوقيانوسيا 2000)، وكوريا الجنوبية (البلد المضيف)، والمكسيك (حاملة اللقب).

وضمت المجموعة الثانية اليابان (البلد المضيف الثاني وبطلة آسيا 2000)، والبرازيل (بطلة كوبا أمريكا 1999)، والكاميرون (بطلة أفريقيا 2000)، وكندا (بطلة الكونكاكاف 2000).

تصدرت فرنسا مجموعتها بست نقاط بفارق الأهداف عن أستراليا بعد اكتساح كوريا الجنوبية 5-0 ، بأهداف ستيف مارليت وباتريك فييرا ونيكولا أنيلكا ويوري دجوركاييف وسيلفان ويلتورد، لكنها خسرت بشكل مفاجئ بهدف دون رد أمام أستراليا، قبل أن تهزم المكسيك برباعية نظيفة من توقيع ويلتورد وإريك كاريير (هدفين) وروبرت بيريز.

وفي المجموعة الثانية فازت اليابان بالصدارة بعد الفوز على كندا 3-0 وعلى الكاميرون 2-0 قبل أن تتعادل سلبيا مع البرازيل، بينما فاز راقصو السامبا على الكاميرون 2-0 بخلاف تعادلين سلبيين مع كندا والمنتخب الآسيوي.

في نصف النهائي تفوقت اليابان على أستراليا بهدف وحيد، فيما تغلبت فرنسا بثنائية بيريز ومارسيل ديساييه على هدف واحد للبرازيل عبر رامون مينيزيس في تكرار لنهائي مونديال 1998.

وخسرت البرازيل الميدالية البرونزية لصالح أستراليا التي تفوقت بهدف واحد.

أما الكأس فكان من نصيب "الديوك" بعد الفوز على "محاربي الساموراي" بهدف باتريك فييرا في النهائي.

فاز النجم روبرت بيريز بلقب أفضل لاعب في البطولة، بجانب لقب الهداف برصيد هدفين.







رد مع اقتباس