عرض مشاركة واحدة
قديم 15-02-2005, 12:53 PM   رقم المشاركة : 5
محمدعبدالوهاب
( كاتب الود الأول )
 






محمدعبدالوهاب غير متصل

حياك الله
نورسنا الغالى
اليك
والى كل مهتم بالقضية

ما حدث بأنه نتيجة "لانسحاب الجيش السوري من أكثر من مناطق لبنان في الوقت الذي يعد فيه استقرار لبنان مهدد فعلا" مشيرا إلى أن بعض من وصفهم بالفرقاء مستعدون لاتهام سوريا جزافا.

وأكد أن الحريري كان من أكبر دعاة العلاقات المميزة مع سوريا، وأن الحريري شدد في مقابلة صحفية أخيرة على أنه اجتمع مع المعارضة للتقليل من سقفها للوصول إلى سقف اتفاقية الطائف.

كما صرح في وقت سابق أيضا بأن اغتيال الحريري يعد "يوما أسود وخسارة للعرب"، مشيرا إلى أن توجيه أصابع الاتهام لسوريا في هذا الحادث هو "إزاحة الضوء عن الفاعل الحقيقي الذي هوعدو لبنان".

يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد قد أدان بشدة اغتيال الحريري واصفا الحادثة بأنها "عمل إجرامي رهيب" مبديا وقوف بلاده إلى جانب اللبنانيين في هذا "الوضع الخطير", كما شدد في مكالمة هاتفية مع الرئيس اللبناني إيميل لحود على ضرورة الكشف عن منفذي الهجوم.

كما دعا وزير الخارجية فاروق الشرع من جانبه اللبنانيين إلى عدم السماح لحدوث فتنة داخلية أو تدخل خارجي.

_______________

ففي واشنطن طالب البيت الأبيض بمعاقبة المسؤولين عن التفجير الذي أودى بحياة الحريري، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن الولايات المتحدة ستتشاور مع مجلس الأمن الدولي وحلفائها لإنهاء الوجود العسكري السوري في لبنان.

وأضاف ماكليلان أنه يتعين على اللبنانيين أن يكونوا قادرين على بناء المستقبل بحرية و"معزل عن الاحتلال السوري".

وندد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق ووصفه بأنه فصل من تاريخ لبنان كان يأمل أن يكون قد طوي، معربا عن أمله بألا يفضي هذا إلى زعزعة ما ووصفه بالاستقرار الهش بالمنطقة.

كما طالبت فرنسا بإجراء "تحقيق دولي" للوقوف على ملابسات عملية اغتيال الحريري. واعتبر وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه أن الحادث يهدف إلى حرف المسار الديمقراطي في لبنان.

ووجه وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أصابع الاتهام بشكل غير مباشر إلى سوريا.

وقال شالوم في تصريح من باريس للإذاعة الإسرائيلية "مما لا شك فيه أن سوريا التي تدعم حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي ومجموعات أخرى تعارض عملية التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط, ليست مرتاحة للانتخابات المقبلة في لبنان، وآخر شيء تريده هو أن تجبر على مغادرة لبنان".

كما استنكر الاتحاد الأوروبي بشدة اغتيال الحريري. ووصف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا العملية بـ"الحقيرة"، وعبر عن "حزنه" لغياب الحريري الذي وصفه بأنه رجل سلام وصديق كبير.

ودانت روسيا على لسان المتحدث باسم الخارجية ألكسندر ياكوفنكو بشدة التفجير "الإرهابي" الذي أودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية السابق معربة عن ثقتها بأن الشعب اللبناني سيخرج من "هذه المحنة أكثر تماسكا".

ونددت طهران بالاعتداء ووصفته بالحادث الإرهابي. ودعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي الشعب اللبناني حكومة وشعبا إلى "اليقظة إزاء مؤامرات الأعداء والحفاظ على أمن واستقرار بلدهما". وقال إن طهران تشتبه بوقوف إسرائيل وراء الاعتداء.

_____________
طعنة في الظهر

"
اغتيال الحريري طعنة في ظهر لبنان وصفعة لآمال عربية بالاستقرار، وإعلان سوء نوايا مع واشنطن وباريس، وتحريض لمجلس الأمن ليقول كلمة فصل قد تأتي بمشهد كم حذر منه العقلاء، ولا مجيب!
"
الشرق الأوسط
أدانت صحيفة الشرق الأوسط في افتتاحيتها عملية اغتيال الحريري واعتبرتها "جريمة بحق رجل قدم الكثير لبلده وبحق وطن مثخن بالجراح".



ولفتت الصحيفة إلى أنه "كان المؤمل أن يكون العالم العربي قد أخذ العبر مما حدث لنظام صدام حسين وما آل إليه حال العراق اليوم من مآس وشلالات دم بسبب سنوات من إساءة قراءة الأوضاع هناك، مثلما كان المؤمل أن لغة الاغتيالات في لبنان وسائر الدول العربية قد باتت جزءا من تاريخ أسود مضى بدون رجعة، وكان المؤمل أيضا أن ما شهدته الساحة اللبنانية من حرب أهلية قد بث في النفوس مناعة كافية للوقوف ضد العنف".



ورأت أن اغتيال الحريري "طعنة في ظهر لبنان، وصفعة لآمال عربية بالاستقرار، واشتباك صريح مع المجتمع الدولي، وإعلان سوء نوايا مع واشنطن وباريس، وتحريض صريح لمجلس الأمن الدولي ليقول كلمة فصل قد تأتي بمشهد كم حذر منه العقلاء، ولا مجيب!".



مستقبل مجهول

وفي تحليلها لتأثير عملية الاغتيال على الوضع الإقليمي رأت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها أن مقتل الحريري "لا يضع لبنان وحده أمام مستقبل مجهول وإنما سوريا أيضا، لأن جماعات المعارضة اللبنانية لم تتردد مطلقا في تحميلها المسؤولية وبشكل واضح عن هذه الجريمة البشعة".



ونوهت إلى أن الرسالة الواضحة من عملية الاغتيال تفيد بأن "اقتراب لبنان من الولايات المتحدة وفرنسا هو خط أحمر سيقود إلى خرابه وإعادته إلى الفوضى وعدم الاستقرار وتحويله إلى دولة فاشلة، أو بالأحرى صورة مصغرة عما يحدث في العراق حاليا".



وفي نعيها للحريري قالت الصحيفة إن "خسارة لبنان كبيرة بلا شك، فالراحل كان ظاهرة لبنانية فريدة من نوعها، فقد استطاع أن يصبح الزعيم الأبرز ليس لطائفته السنية فقط وإنما لمعظم اللبنانيين من مختلف الطوائف والأعراق".



وخلصت إلى القول إن "لبنان فجع بخسارة أحد أبرز زعاماته التاريخية المعاصرة، ولكن يظل مطلوبا من قواه السياسية التحلي بأعلى درجات الحكمة والصبر، والعمل على تقليص الخسائر لا مفاقمتها، فالظرف حساس للغاية وأي تصرف خاطئ ربما يجر البلد إلى الدمار والعودة إلى سنوات الفوضى الدموية".



آخر اللحظات

"
آخر لحظات الحريري كانت على فنجان قهوة مع الصحافيين، حيث مازحه أحد الزملاء قائلا "على هذه الطاولة موجود القرار 1559 والطاولة الآخرى اتفاق الطائف، أين ستجلس دولة الرئيس؟". فأجاب الحريري "سأجلس على طاولة ثالثة تتوسط الطاولتين"
"
الحياة
تناولت صحيفة الحياة آخر اللحظات في حياة الحريري، وقالت إنها "كانت على فنجان قهوة مع الصحافيين في مقهى ليتوال الواقع بساحة النجمة قبالة المجلس النيابي ووصفتها بأنها جلسة وداع لم تدم أكثر من خمس دقائق، وقادته إلى الموت".



وذكرت الصحيفة أنه عندما دخل الحريري المقهى مازحه أحد الزملاء قائلا "على هذه الطاولة موجود القرار 1559 حيث يجلس مدير مكتب الإعلام في الأمم المتحدة نجيب فريجي الذي رافق الموفد الدولي في مباحثاته في بيروت ودمشق الأسبوع الماضي، وعلى الطاولة الأخرى اتفاق الطائف حيث يجلس الزميلان فيصل سلمان ومحمد شقير، أين ستجلس دولة الرئيس؟".



وأوضحت الصحيفة أن الحريري أجاب "أنا سأجلس على طاولة ثالثة تتوسط الطاولتين، ومن يريد أن ينضم إلي فليفعل فانضم الجميع إلى طاولته"، مشيرة إلى أنه بعد قليل اتسعت الحلقة فانضم إليها نواب وصحافيون آخرون.



وأضافت أن الحريري قطع الحديث "بخلوات وهمسات" مع هذا وذاك ثم نظر إلى ساعته، وطلب من مرافقه تحضير السيارات، ثم صعد إلى سيارته وقادها بنفسه وجلس إلى جانبه وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني السابق باسل فليحان ليواجه جريمة الاغتيال.



.................

لعلها
بداية الفهم السليم
لما يقوم به اعداء الاسلام من مخططات تحاك وتدار بكل حكمة

ومجلس الامن
له قرار اخر

والفيتو

ربينا ما يوريكم


عدس


النورس

لابد ان تتعرى الحقيقة

ولا
للتدليس الدولى
بحق الشعوب الاسلامية والعربية

الى الله المشتكى ونفوض الامر الى الله







التوقيع :

[flash=http://www.geocities.com/qtqt666/club.swf]WIDTH=250 HEIGHT=150[/flash]

رب لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين.

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.

ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.