العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > منتدى القضايا الساخنة
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2011, 01:31 PM   رقم المشاركة : 1
شرواك
Band
 
الصورة الرمزية شرواك
 






شرواك غير متصل

Icon8 الخيااانه . آفة خطيرة، صفة مذمومة، وظاهرة أجتماعية سلبية

دائما نسمع الزوجة تقول وهي منهارة، زوجي خانني، وأحيانا أخرى الزوج يغلي كالبركان ويقول زوجتي خانتني! طيب .. إذا هي تقول خانني وهو يقول خانتني، أذن لِمْا تخونه هي، ولِمْا يخونها هو؟! أذا كان الاثنين يشعران بمرارة الكلمة، وعُمق تأثيرها في النفس! عجيب أمر الرجل والمرأة، دائما الواحد يلقي اللوم على الآخر، وكأنه كل واحد منهما يريد ان يبرئ نفسه من تهمة، ويطهر نفسه من ذنب هما الاثنين أصلا مشتركين فيه. ولكن أي كان مقترفها فهي في النهاية جريمة ، ومرض العصر الذي نعيشه بكل سلبياته وايجابياته!
والخيانة أذا أردنا ان نعطي لها وصفاً ومعنى نقول فيها بأنها: آفة خطيرة، صفة مذمومة، وظاهرة اجتماعية سلبية موجودة في مختلف المجتمعات الشرقية والغربية، والتي تنشأ بسبب وجود خلل في العلاقة الطبيعية الشرعية التي تربط الزوجين مع بعضهم، بسبب وجود بعض المفارقات والسلبيات أو بسبب التأثير الثقافي للمجتمع مما يؤدي بها إلى زعزعتها وتفككها، وهي بالتالي تعْبر عن عدم الوفاء والكذب والنفاق وعدم الإخلاص لبعضهم، ونقض لرباطهما الزوجي المقدس.
هذه الصفة السيئة التي تكون من أولى أسبابها الأساسية، الابتعاد عن الدين وتعاليمه، وعن الأخلاقيات، والقيم المثلى. إضافة إلى البرودة في الحياة الزوجية، أو سوء التفاهم بين الزوجين، وانعدام الحوار والثقة، والانتقام من زوجته، وكذلك التفكك الأسري كغياب احد الزوجين عن البيت، الانتقال من مجتمع إلى آخر كما يحصل الان من خلال الانفتاح والتفتح على الدول الغربية، والفقر وتدنى المستوى المعيشي، أو بسبب وجود بعض المشاكل بين الزوجين والتي ينعدم فيها الحوار ووصلت إلى طريق مسدود. وأحيانا أخرى تحصل تحت تأثير ضغط نفسي مؤقت كالشعور بالممل والرتابة في الحياة الزوجية، أو بسبب بعض المشاكل العاطفية والجنسية والأمراض النفسية، وهذا ما أكده العالم الأمريكي( تميسون) حيث قال وأكد بان نصف الأزواج يخونون زوجاتهم في فترة معينة من فترات حياتهم، وأخطرها تبدأ في سن الأربعين وما فوق، في هذه الفترة يشعر الرجل بالقلق إزاء حياته الجنسية، فيبدأ في تقويم فحولته من خلال أقامة علاقات جنسية.. أو تحدث الخيانة الزوجية بسبب مرور الرجل في مرحلة مراهقة متأخرة في حياته، فتنتابه أحاسيس من الرغبة في تجديد شبابه، والشعور برجولته.
هذه جميعها وغيرها تؤدي إلى حدوث شرخ في العلاقة الزوجية بين الزوجين، وتبدأ الحياة بينهم بالتنافر والتباعد، مع ازدياد الصراع، ويصبح التفاهم بينهم شبه مستحيل، وأحيانا يصل إلى حْد الضرب والإهانة .. عندها يبدأ الزوج في التفكير والبحث عما يفتقده في منزله، ليشبع غريزته بصورة غير شرعية، عندما تؤتى الفرصة لهُ لذلك، منجراً إلى هاوية الانحراف، ومنجرفاً إلى الحرام، مشعلاً نار أنانيته وحقده، ويلهبها بوسائله وإغراءاته بالكذب والنفاق، ملحقاً ضرراً بزوجته وضحيته في سبيل الوصول إلى غايته! ونحن في حديثنا هذا لا نخْص بالذكر جميع الرجال، أو مجتمع معينا ومحددا بذاته، بل نتحدث بشكل عام باعتباره ظاهرة عالمية تحدث في كافة مجتمعات العالم..
يقول أحد الأزواج: تزوجتها في سن مبكرة، وباختيار أهلي، ولكن بعد الزواج شعرتُ أني لم أحسن الاختيار، ولا اشعر بأي عاطفة نحوها.
ويقول آخر: اشعر إن حياتي الزوجية مملة، وعلى نفس الروتين، والحوار بيننا قليل وأحيانا مفقود، وزوجتي تقضي اغلب اليوم في العمل.
وآخر يقول: زوجتي مهملة لا تهتم بمظهرها، ولا تهتم بمْاذا يريد الآخر، ما هي احتياجاته، واغلب الوقت مشغولة في عمل البيت..
وزوج آخر يقول: وجدت الحب في أخرى، وافتقده مع زوجتي، ووجدت حنان لم أجده عند زوجتي، ولا اشعر بوجود زوجتي معي على الرغْم من أننا تحت سقف واحد.
طيب يا رجل، أذا كنت تجد كل هذه النواقص بزوجتك، وتلقي كل اللوم عليها، أين أنت من كل هذا، هل هي فقط وحدها المسؤولة؟ أين دورك في حياتها؟ هل يجب عليها ان تفعل كل ما تريده أنت بدون أن تناقشك أو تحاورك؟ الم تفكر ماذا تريد هي؟ أم فقط تريدها وسيلة إشباع وتسلية لك؟ مثلما لك حقوق عليها، هي أيضا كذلك، وإلا كيف تكون نصفك الآخر، بالكلام فقط! أسمحلي ان أقول لك بأنك أناني ومغرور! نعم.. أنت فقط تفكر في نفسك وكيف ترضيها، ولم تفكر بأنها هي أيضا لها مسؤوليات يجب أن تؤديها على أكمل وجه، من أعمال المنزل وطلباته، والاهتمام بالأبناء وباحتياجاتهم، وتساعدك في حياتك، ولكن بدل إن تشكرها، تذمها، وتخونها! وتنسى بالمقابل انك تتعامل مع إنسان لها روح ومشاعر وتحس وتشعر مثلك، ولها حقوق عليك يجب أن تراعيها.. أنت لم تفكر فيها، وفي روحيتها وبأنك تؤذيها، عندما تخونها! أنت لم تفكر في آثار الصدمة الواقعة عليها من تدمير نفسيتها وإطفاء شمعتها! ولكن مع الأسف في اغلب المجتمعات دائما يوجد ضعاف النفوس والاستغلاليين، أو من تجبرهم الظروف على الانحراف، والتمادي في الخطأ لدرجة تشمئز منها النفوس!
وكل زواج تعترضه مشاكل وعقبات، وهذا الطبيعي، والطبيعة البشرية ضعيفة وكل إنسان يجب ان يتحكم فيها، ولكن الخيانة عمرها ما كانت الحل الأخير لحل هذه الخلافات، ووسيلة الانتقام من بعضكما، أذا كنت أنت تكافئها بالخيانة، فماذا تنتظر أنت منها؟ ان كنت تشعر بالألم لمجرد ذكر كلمة (زوجتي خانتني)، فكم بالأحرى هي التي تعلم بان زوجها خانها وفضل أخرى عليها، وأهان كرامتها وكبريائها، بدون علمها! أنت طعنتها في قلبها، وأجرمت بحقها وأذيتها! ليس هذا فقط بل خلقتْ ضحايا لأنانيتك، ..أبنائك الذين هم ضحايا لفعل فاضح يترك أثرا سلبيا طويل الأمد في نفوسهم، وقد يظهر ويترجم بإشكال وأفعال متعددة، أو يصبح دفينا في داخلهم وأعماقهم ويلاحقهم طوال حياتهم، فأنت بهذا تعطيهم درسا في الفساد الاجتماعي، وحطمتْ روحية إمرأة أخرى!!
بعد كل هذا ماذا تنتظر من زوجتك، أن تسامحك أو ترضى عنك، فالمرأة في الخيانة عادة لا تسامح، ممكن ظاهرياً، نعم. ولكن في أعماقها وداخلها لن تسامحك أبداً، لأنك جرحت كرامتها وكبريائها وأنوثتها، أنت لا تستحق أصلاً شفقتها، لأنك ربما تكون سببا في فسادها وتحطيم عفتها، ولكن قد تتحمل خيانتك وتستمر الحياة بينكم، فقط من اجل المحافظة على العائلة من التفكك، وكذلك من اجل الأبناء.. ولكن البعض الآخر قْد يسامح، ولكن بطريقتها، أي ترد لزوجها فعلته وتعامله بالمثل، أي تخونه مع رجل آخر، وتكرر غلطته التي بدأها هو بفعلته، كأسلوب ترد فيه على قهرها وظلمها! وهذا أبشع مما نتصوره، لهذا قلنا ربما تكون السبب في انحرافها، لأنه أذيتها وسلبت حقوقها وشجعتها على الخيانة لتنتقم منك بشكل خاطئ، أنت خُنت زوجتك لمجرد النزوة، ولكن هي خانتك بسبب مرض أنت خلقته فيها! فهي بخيانتها أصبحت مثل الانتحاري الذي يفجر نفسه ومن حوله، من زوجها وعائلتها وأهلها! لهذا قيل عنها:” المرأة قد تصفح عن الخيانة، ولكن لنْ تنساها أبداً”..
دعوتنا إلى الرجل نقول فيها:
ــ ساعد المرأة وراعيها وحافظ عليها، فهي جوهرة ثمينة فهي الأم والزوجة والأخت والبنت، وهي لا تستحق أن تعاملها هكذا، فهي من تهبك الحياة والاستمرار.
ــ ساعدها لأنه حرام وخطيئة أن تضيع عفتها وطهارتها بسببك.
ــ ساعدها لأنه حرام أيضا ان تدنس كرامتها وتهين كبريائها.
ــ ساعدها لأنه من المفترض ان لا تخون وان خانت فهو بسببك وأنت من علمها!
وأيضا نقول أذا كانت زوجتك لا توليك الاهتمام والرعاية، فهذا لا يعطيك الحق في أن تخونها أو تذمها، قبل أن تتحاور وتتناقش معها وتعرف الأسباب وتفهمها وتتفاهم معها، لأنه بخيانتك ترتكب خطا كبيرا، وتحطم حياة إنسانة أخرى! وتخلق فساد وحالة غير مستحبة في المجتمع، فلابد من ضبط النفس والتصرفات، فأنت تتعامل مع روح وحياة () وليست مجرد جسْد () ! مثلما تعطيها، تعطيك! وكيفْما تعاملها، تعاملك!
والمثل يقول: وراء كل رجل عظيم إمرأة.
ونحن نقول: وراء كل إمرأة خائنة، رجل خائن!


م/ ن







قديم 09-10-2011, 11:33 PM   رقم المشاركة : 2
،؛بنت السحاب؛،
Band
 
الصورة الرمزية ،؛بنت السحاب؛،

الخيانه لها من وجهة نظري مشتقات عديده ومعاني كثيره
ولاتكون فقط في الشرف قد تكون في المال في الوفاء بين الاصدقاء وخلافه
ولكن مالذي يعصم الإنسان منها هو نفسه بتعلقه بالله عز وجل خوفه منه في السر والعلن
لذلك كانت مرتبة الاحسان اعلى مرتبه من مراتب الدين وهي ان تعبد الله كانك تراه
فان لم تكن تراه فانه يراك هذا هو سر الاخلاص ...من جعل الله نصب عينيه فلن يخون ابداً
ومها كانت الاسباب فانما هي حجج واهيه لاعلاقة بها في الواقع...
اشكر لك هذا الطرح وان كان منقول







قديم 12-10-2011, 01:57 AM   رقم المشاركة : 3
رحلة غربتي
( ود جديد )
 






رحلة غربتي غير متصل

السلام عليكم اخوي وعزيزي شرواك :
الخيانة وما ادراك ما الخيانة ، نار تستعر وشرر يتاطير وبراكين تتفجر ، يا صاحبي قالت العرب تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها ، والرجل ابن الاصل لا يفكر بالخيانة حتى لا تحصل له ، طبعا انت هنا طرحت قضية جوهرية وتحدث في كل المجتمعات ، وسأتكلم بصراحة يتطلبها الرد وبكل علمية وموضوعية ، هي قضية حاضرة غائبة ، حاضرة أنها تحدث وتتفكك البيوت الاسرية بسببها وتحدث حالات الطلاق وهنناك حالات قتل {جرائم الشرف في بعض الدول} والاعداد تتزايد ، وغائبة لأنه لا أحد يتكلم ، يريدوا ان يخفوها وهي واضحة ، يريدوا طمسها وهي لا تطمس ، اتباع سياسة النعامة لا يجدي نفعا ،أتكلم هنا بيم طرفين زوج وزجة ، ذكر وانثى ، أحبا بعض أو تزوجا ، ان كان الحب من طرف واحد او زواج مجبر عليه احدهما ، ولكن هناك في الاخير بيتا تأسس ، هناك اطفال سيولدون ، ومسؤولية عظيمة لأن الزواج في الاساس هو مسؤولية ، الحب يا اخي مسؤولية ، عندما تحب فأنت مسؤول عن قلب ومشاعر واحاسيس من تحب ، لا تزعله ولا تحزنه ولا تجرحه ، هي مسؤولية وتقترن بمسؤولية أمام الله تعالى ، كيف يخون الرجل زوجته ؟؟؟؟؟ وجدنا رجلا تعلم ف امريكا وعاصر التطور والتقنيات ويلبس احدث الموديلات ولكنه تزوج من بنت القرية او البدوية التي ل اتعرف كل هذا ولم يفكر حتى في خيانتها ، لماذا ؟ لأنه يخاف الله ولأنه اصيل ورجل بكل معنى للكلمة ، وجدنا امكرأة تعلمت وهي الان طبيبة او مهندسة ورقيقة الطباع وناعمة وتكتب الشعر والخواطر وتزوجت رجلا خشن الطبع جلف ولم تخنه ، لماذا ؟ لأنها مؤمنة بالله تخاف على مستقبل اولادها ولأنها بنت ناس ،كل واحد يعمل بأصله ،الزوج عليه ان يطور من امكانيات زوجته ويحدث نقلة نوعية بكل شئ من شأنه اسعاد الحياة الزوجية ، والزوجة تعمل ايضا على اسعاد زوجها وملأ عينه حتى لا تذهب بعيدا ، وفي الاخير أقول لك الخيانة هي الموت وأقسى انواع الموت ، لا عذر لها ، لا مبرر لها ، لا تفسير لها الا البعد عن الله وضعف الوازع الديني وانعدام المروءة من الخائن ان كان رجلا او امرأة ، وهناك بشروط العمل الاهلية ومنها المروءة ومن يخون تسقط اهليته ولا يصلح ان يكون ابا او اما مهما كان ، الا ان يتوب ويرجع الى الله وتكون توبته نصوح فالتوبة تجب ما قبلها ،قرأت الكثير من التحليلات في علم النفس والتنشئة الاسرية عن الخيانة واسبابها والطرق المؤدية اليها ، وكله لا اساس لها على أرض الواقع ، وأول من عانى منها هم العلماء هؤلاء ،وليس البشر كرب البشر ، أشكرك اخي وعزيزي شرواك على هالطرح
تقبل مروري فديتك

بكرة أحلى

في أمان الكريم







قديم 13-10-2011, 02:48 AM   رقم المشاركة : 4
عـــمـــاد
( ود نشِـط )
 





عـــمـــاد غير متصل

بختصار شديد الخيانه ليس لها محل من الاعراب .... لان لا مبرر لها ...






التوقيع :
تعلمت ان لا اجامل وانا كذلك
الصبر ... مفتاح كل باب

قديم 13-10-2011, 10:06 AM   رقم المشاركة : 5
ملكة الخواطر
( شاعرة )
 
الصورة الرمزية ملكة الخواطر

صحيح الخيانه لا يقبلوها الجميع الاديان السماويه
الخيانه ليس بس في الشرف
الخيانه في الاسرار والمال تشمل
ربي يستر علينا وعلى الجميع ويهدينا الى طريق الصحيح






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 15-10-2011, 12:17 AM   رقم المشاركة : 6
سُكـونْ
(مشرفة المكتبة الأدبية والثقافي)
 
الصورة الرمزية سُكـونْ

الخياانه .. مثل ما قلتوا مو بس في الشررف في با المال والنفس والصدااقه و الوعود والدين وكل شي



كل شي في الدنيا يقدر ينسي الا الخياااااااااااااااااااااااانه كل شي ولا الطعن من الخلف ليس بضرور انه يخونها بعلاقاات جنسيه لو مكالمه تعتبر خيااانه ...

الخياانه تمحي الثقه واذا امحت الثقه بتالي يصعب العيششش مع ذالك الشخص لان الثقه كا الممحه تصغر وتصغر

عند كل خطا حتى تختفي

كل شي ولا الخيييييييييييييييييييانه اقدر اساامح كل من ظلمني والرجع الراافقه لكن ما اقدر الرجع والرافق الي يخووني لانه لقني درررس ليمكن انسااها من نفسه






التوقيع :
ورحل أبوي وما بعد رحيله حياة .

قديم 14-11-2011, 08:42 PM   رقم المشاركة : 7
بعيد المسافات
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية بعيد المسافات

الخيانة في حقيقة الأمر لا تقتصر على شخص واحد فقط ولا يمكن أبداً أن نجيرها مثلاً للرجل دون المرأة ولا لامرأة دون رجل خصوصاً وأنها تتم برضا الطرفين وموافقتهما، فلا يمكن أن نقول بأن الرجل أكثر خيانة من المرأة والعكس صحيح وذلك لسبب بسيط جداً وهو أن أي خيانة في الدنيا تكون بطلها رجل وامرأة معاً فلن تحدث خيانة برجل دون امرأة ولا بامرأة دون رجل، فلو غاب أحدهما لم تكن هناك خيانة على الإطلاق.

تعريف الخيانه :
ظاهرة اجتماعيه سلبيه موجوده في مختلف المجتمعات الانسانيه ولكنها تختلف من مجتمع لاخر حسب التظم والسنن الاخلاقيه المفروضه ...تنشأ لوجود خلل ما في العلاقة الطبيعيه التي تربط بين الازواج بسبب بعض السلبيات او التأثير الخارجي للثقافات والحضارات فتؤدي الى زعزعة نظام الاسري وتفككه نتيجه للصراع القائم بين افراده .

هناك بعض الاسباب العامه التي تؤدي الى الخيانه سواء للرجل او المرأة على شكل نقاط هامه :
1- التحضر
2- التفكك الاسري
3- غياب احد الزوجين
4- الانتقال من مجتمع الى اخر
5- الهجره
6- السكن في المناطق العشوائيه
7- عدم تكافؤ الزواجي
8- الفقروالدخل المعيشي
9 - اختلاف العمر والمستوى التعليمي
10- انعدام الثقه بين الزوجين
11- انعدام الوازع الديني
مشكور اخوي على مثل هذا الموضوع






موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:31 PM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية