العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > منتدى الأسهم الخليجية
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2014, 01:41 PM   رقم المشاركة : 1
شمس القوايل
المشرفة العامة
 
الصورة الرمزية شمس القوايل
:::: الأسهم المحلية تدخل مرحلة التداولات الأفقية بالفترة القادمة ::::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسهم المحلية تدخل مرحلة التداولات الأفقية بالفترة القادمة
يتوقع محللون ووسطاء ماليون أن تدخل أسواق الأسهم المحلية في مرحلة من التداولات الأفقية، خلال تعاملات الأسبوع، في ضوء التماسك الذي أبدته بنهاية الأسبوع تجاه موجة جني الأرباح التي كبدتها خسائر أسبوعية بأكثر من 17 مليار درهم.
وقال هؤلاء ـ بحسب "الاتحاد" ـ «إن نجاح الأسواق في التمسك بالبقاء فوق مستوى 5000 نقطة لكل سوق، يعتبر مؤشراً على التماسك وبدء مرحلة أقرب إلى الصعود منها إلى الهبوط، ويدعم ذلك تراجع مستويات السيولة بشكل كبير في الجلسات الأخيرة». وأكدوا أن نتائج الربع الثاني التي ستبدأ الأسواق في مراقبتها، ستكون المحفز المقبل للفترة المقبلة، بعد التفاعل الإيجابي إلى حد كبير، مع الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة.
وقال أيمن الخطيب، مدير شركة دار التمويل للأوراق المالية: «إن الأسواق تحافظ على إيجابياتها على الرغم من عمليات جني الأرباح التي تعتبر طبيعية، بعد ارتدادات قوية وبنسب كبيرة، عقب حركة التصحيح التي تعرضت لها في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، وأفادت الأسواق كثيراً في استقطاب سيول جديدة عند مستويات سعرية أقل، خصوصاً للأسهم القيادية التي كانت قد انخفضت بنسب كبيرة.
وأضاف أن الثقة التي تأثرت جزئياً بسبب حدة التصحيح الأخير، بدأت تعود تدريجياً وبمستويات جيدة، بعدما دخلت الأسواق فعلياً في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة، حيث لوحظ دخول سيولة أجنبية كبيرة على الأسهم التي انضمت للمؤشر.
وأشار إلى استحواذ هذه الأسهم على الحصة الأكبر من التداولات، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسب كبيرة، وإن تعرضت غالبية جلسات الأسبوع الماضي إلى عمليات جني أرباح منطقية، خصوصاً أسهم البنوك التي سجلت أكبر الارتفاعات.
وأفاد الخطيب بأن الاتجاه سيظل لمصلحة الأسهم الأكثر سيولة في الأسواق، وبالتحديد الأسهم العقارية القيادية في السوقين، وهى الأسهم التي يتركز عليها الاستثمار الأجنبي، ورفع حصته منها، مضيفاً: «إن محافظ وصناديق الاستثمار المرتبطة بمؤشر مورجان ستانلي وحتى غير المرتبطة به، ستعمل خلال الفترة المقبلة، ومع الدخول الفعلي لأسواق الإمارات للمؤشر الدولي، على زيادة حصتها في أسواق الإمارات، مما يؤكد جاذبية أسواقنا المالية». وأكد حاجة الأسواق إلى تعزيز الثقة في أدائها من قبل المستثمرين كافة، وليس من الاستثمار الأجنبي الذي يربط عمله في الأسواق المحلية، بنصيب الإمارات في المؤشر والمحدد بنسبة 0,58% في مؤشر مورجان ستانلي.
وقال: «إن المستثمرين المحليين والعرب والخليجيين غير المرتبطين بمؤشر مورجان ستانلي، بحاجة إلى التركيز على الأساسيات الجاذبة المتمثلة في قوة اقتصاد الإمارات، والأداء الجيد للشركات المدرجة، والتي لا تزال تتيح فرصاً مغرية، خصوصاً وأن الأسواق مقبلة على نتائج الشركات للربع الثاني، وتعتبر المحفز الكبير المقبل للأسواق.
وفميا يتعلق بالمخاوف التي يراها بعض المستثمرين من أن تكون الأموال الأجنبية التي تدخل الأسواق مضاربية، أوضح الخطيب، أن سمة المحافظ الاستثمارية المرتبطة بمؤشر مورجان ستانلي، هو الاستثمار على المديين المتوسط والطويل، لكونه استثماراً تابعاً لمؤسسات مالية، فضلاً عن أن المخاوف من الاستثمار الأجنبي كثيراً ما تكون مبالغ فيه.
وأوضح أن دخول أسواق الإمارات إلى مؤشر مورجان ستانلي، يعني أن أسواقنا بشكل أو بآخر، صارت مرتبطة بدول أخرى، مما يتعين على المستثمر أن يكون أكثر وعياً وألا يعتمدوا على الشائعات التي ينشرها المضاربون في الأسواق للاستفادة منها، على حساب صغار المستثمرين.
وأكد أن الأسواق بانضمامها إلى مؤشر مورجان ستانلي دخلت مرحلة جديدة تختلف كثيراً عن السنوات السابقة، مما يفرض على المستثمرين التحلي بالعقلانية والتحفظ في قراراتهم الاستثمارية سواء عند البيع أو الشراء، فضلاً عن القراءة المتأنية لمسار واتجاه الأسواق.
وتوقع الخطيب استمرار الأسواق في نشاطها خلال الفترة المقبلة، عكس ما يتوقعه البعض من حالة من الهدوء بسبب قدم موسم الصيف وشهر رمضان، مضيفاً أن الأسواق تستفيد من الأحداث والأخبار الإيجابية، مما يبقيها على نشاطها الحالي، خصوصاً وأنها مقبلة على نتائج الربع الثاني، علاوة على استفادتها لجلسات عدة من انضمامها الرسمي في مؤشر مورجان ستانلي.
وقال: «إن شهر رمضان كما في سنوات سابقة كثيراً ما يكون أفضل شهور العام نشاطاً لأسواق الإمارات، ولذلك لا يتوقع تراجعاً في أحجام وقيم التداولات، كما حدث في شهور رمضان الماضية، حيث شهدت الأسواق بالفعل قيم تداولات كبيرة». ودعا الخطيب المستثمرين إلى انتقاء الأسهم التي تستند إلى أساسيات جيدة، تعتمد على أداء وربحية شركاتها أكثر من الاعتماد على التحليل الفني، مؤكداً أن الأساسيات ستظل المحك الذي يجعل من أسواق الإمارات الأفضل أداءً وجاذبية بين أسواق المنطقة.
ومن جانبه، قال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات: «إن الأسواق لا تزال تشهد ما يمكن وصفه بعمليات كر وفر بين المستمرين تتوزع بين ارتفاعات سرعان ما يتبعها وبسرعة عمليات جني أرباح، مع تنقل المستثمرين بين مجموعة من الأسهم».
وأرجع ذلك إلى خوف شريحة من المستثمرين من موجة تصحيح جديدة على غرار الموجة التي حدثت قبل أسبوعين، وزعزعت ثقة المستثمرين في الأسواق، على الرغم من أننا لا نزال في المسار الصاعد، وتتصدر أسواق الإمارات بورصات المنطقة كأفضل الأسواق أداءً، كما أن أسعار الأسهم عند أعلى مستوياتها السعرية أيضاً.
وقال عجاج: «إن السيولة الموجودة في الأسواق حالياً تتوزع بين المحلية والأجنبية، وعند مستوياتها الكبيرة على الرغم من تراجعها النسبي، حيث تبقى معدلاتها فوق الملياري درهم يومياً، وهو حجم من التداول يعتبر جيداً».
وأفاد بأن محافظ وصناديق الاستثمار الأجنبية دخلت بقوة من خلال عمليات شراء بكميات كبيرة من أسهم الشركات التي انضمت إلى مؤشر مورجان ستانلي، وتعكس بهذه الطريقة من الدخول، الاستثمارات المتدفقة على الأسواق، والتي ستشكل دعماً كبيراً خلال الفترة المقبلة.
وأكد أن السيولة الأجنبية حتى الآن استثمارية أكثر منها مضاربية، اعتماداً على أن محافظ وصناديق الاستثمار التي تتبع مؤشر مورجان ستانلي، عادة ما تضع أهدافاً استثمارية من وراء الأموال التي تضخها في الأسواق المنضمة للمؤشر، فضلاً عن أنها ترى أن وضع أسواق الإمارات أفضل، ومؤهلة لتحقيق مزيد من المكاسب خلال الفترة المقبلة سواء للعام الحالي أو لسنوات مقبلة، في ضوء الأساسيات الاقتصادية الإيجابية، وفي مقدمتها استضافة معرض إكسبو 2020.
واعتبر تركز الاستثمار الأجنبي على أسهم الشركات التي انضمت إلى مؤشر مورجان ستانلي طبيعياً، لكونها أسهما نشطة، وهو ما أهلها لدخول المؤشر، فضلاً عن أداء شركاتها جيد للغاية، والتوقعات بشأنها إيجابي للسنوات المقبلة.
واختلف مع الخطيب في توقع نشاط الفترة المقبلة، حيث يرى عجاج أن الأسواق ستدخل حالة من الهدوء والتقاط الأنفاس، بعد موجة صعود ونشاط متواصل لم يتوقف، مما يرجح أن يكون موسم الصيف أكثر هدوءاً، وهو ما سيكون في مصلحة الأسواق، استعداداً لجولة جديدة من النشاط بعد شهر رمضان.
وقال: «إن عمليات جني الأرباح التي تدخلها الأسواق عقب كل فترة صعود، لن تكون طويلة، حيث تتيح الفرصة لشريحة من المستثمرين للعودة من جديد عند مستويات سعرية أقل، لم يتمكنوا من اللحاق بها بسبب ارتفاع الأٍسواق، مما يفيد السوق خلال هذه الفترات».
واختلف فادي الغطيس، مدير شركة ثنك للدراسات المالية، مع سابقيه في نوعية المستثمر الأجنبي الموجود في الأسواق حالياً، مضيفاً أن المستثمر الأجنبي غير العربي مضارب بطبيعته، حيث حقق خلال خمس جلسات عمل الأسبوع قبل الماضي، صافي شراء في سوق دبي المالي بنحو 1,2 مليار درهم، خرج بعدها، وفي جلسة واحدة بصافي بيع قيمته 246 مليون درهم، مما يعني أن هدفه المضاربة البحتة.
وعزا الارتفاعات التي شهدتها الأسواق في الجلسات الأخيرة من الشهر الماضي، والتي سبقت الدخول الرسمي لمؤشر مورجان ستانلي، إلى عمليات تخليص من قبل الأجانب وليس عمليات تجميع، مضيفاً أن المستثمر الأجنبي تمكن بذكاء من الدخول بعمليات شراء وقت التصحيح الأخير عند مستويات سعرية متدنية، وقام بعد سلسلة من الارتدادات القوية، بالخروج بشكل جزئي عند مستويات سعرية عالية.
وأوضح أن المستثمر الأجنبي سيظل مضارباً في أسواق الإمارات لاعتبارات ثلاثة، الأولى أن الأسواق تفتقد إلى العمق الكافي الذي يتمسك به المستثمر، والثاني أن السيولة على الرغم من ارتفاعها لا تزال ضعيفة، بدليل دخوله بحدود مليار درهم في خمس جلسات رفع السوق بنسب كبيرة، وشكلت تداولاته أكثر من 70% من تداولات الأسواق، مما يجعله اللاعب الوحيد، وهو أمر ليس في صالحه على الإطلاق، لأنه عندما يرغب في البيع لن يجد من يبيع له.
وأضاف أن السبب الثالث الذي يجعل المستثمر الأجنبي غير العربي مضارباً، أن الشفافية التي يحتاجها المستثمر الأجنبي على الرغم من أنها تسجل تحسناً كبيراً، لا تزال من دون مستوياتها العالية.
وأفاد الغطيس بأن الشراء الأجنبي الذي شهدته الأسواق خلال ثلاث جلسات نهاية الأسبوع قبل الماضي، وبداية الأسبوع الماضي، تعتبر تاريخية كحجم شراء أجنبي يومي، ربما يتجاوز الملياري درهم في السوقين، مع ملاحظة أن أكبر صافي شراء للأجانب شهدته أسواق الإمارات كان في عام 2007 بقيمة 14 مليار درهم.
وبين أن مديري محافظ الاستثمار التي تتعامل بمؤشر مورجان ستانلي يربطون حجم استثماراتهم لأسهم الإمارات بالنسبة الممنوحة للأسواق المحلية في المؤشر، حيث تشكل المحفظة نسبة تعادل نسبة أسواقنا في المؤشر وليس أكبر من ذلك، مما يعني أنه ليس من الضرورة أن يدخل المستثمر الأجنبي بقوة، في يوم الإدراج نفسه في المؤشر.
وفيما يتعلق بأداء المؤشرات، قال الغطيس: «كما كان متوقعاً دخل سوق دبي المالي في عملية تصحيح جديدة، عندما اقترب من مستوى 5200 نقطة التي تشكل الضلع الأعلى من القناة الصاعدة، وكانت نقطة 5170 جوهرية، وفشل السوق في تجاوزها صعوداً إلى مستوى 5200 نقطة، مما رجح عملية الهبوط». وأضاف أن السوق فشل في تجاوز هذه النقاط أكثر من مرة، مما يزيد من توقعات موجة تصحيح جديدة، ولا يثير ذلك أي مخاوف، حيث لا تزال الأسواق في مسارها الصاعد».
المصدر: مباشر






التوقيع :


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2014, 01:17 PM   رقم المشاركة : 2
♪♥̊۾ـﻠﮕـةﭐلر̉و۾ـنسے̊♥♪
( مشرفة العام والمكتبه الادبيه )
 
الصورة الرمزية ♪♥̊۾ـﻠﮕـةﭐلر̉و۾ـنسے̊♥♪

يعطيك ربي ألف عافيه
طرح رآئع وتواجد مميز ننتظر مزيد من العطاء

ودي وتقديري







رد مع اقتباس
قديم 25-06-2014, 02:13 AM   رقم المشاركة : 3
شمس القوايل
المشرفة العامة
 
الصورة الرمزية شمس القوايل

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♪♥̊۾ـﻠﮕـةﭐلر̉و۾ـنسے̊♥♪
يعطيك ربي ألف عافيه
طرح رآئع وتواجد مميز ننتظر مزيد من العطاء

ودي وتقديري



الله يعافيج يالغلا والاروع مرورج لاهنتي

اعذب تحيه

شمس القوايل







التوقيع :


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2017, 12:58 AM   رقم المشاركة : 4
ملاك الاحمد
( ود فعّال )
 





ملاك الاحمد غير متصل

اشكرك على الطرح القيم
تقبلي مروري







رد مع اقتباس
قديم 13-06-2017, 05:33 AM   رقم المشاركة : 5
رائحة السماء
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية رائحة السماء
 





رائحة السماء غير متصل

اشكرك على النقل الجميل
بارك الله فيك







التوقيع :
الريحُ لآ تجعلنا نبتسمُ لأوجآعنآ ...‘
ولكنهاَ فقطْ .. تدحرجهآ قليلاً ..كي لأ نختنق.!

رد مع اقتباس
قديم 29-07-2017, 01:44 AM   رقم المشاركة : 6
شمس القوايل
المشرفة العامة
 
الصورة الرمزية شمس القوايل

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الاحمد
اشكرك على الطرح القيم
تقبلي مروري

شكرا ع المرور لاهنتي

اعذب تحيه

شمس القوايل







التوقيع :


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 29-07-2017, 01:44 AM   رقم المشاركة : 7
شمس القوايل
المشرفة العامة
 
الصورة الرمزية شمس القوايل

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائحة السماء
اشكرك على النقل الجميل
بارك الله فيك

شكرا ع المرور لاهنتي

اعذب تحيه

شمس القوايل







التوقيع :


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية