العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مكتبة الــوٍد الإسلامية ۞
 
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 21-11-2002, 07:04 AM   رقم المشاركة : 25
××دمـ ألم ـعة××
سحــابة صيف
 
الصورة الرمزية ××دمـ ألم ـعة××
 





××دمـ ألم ـعة×× غير متصل

[MARQ=RIGHT]الحديث التاسع والعشرون (( لقد سألت عن عظيم ))[/MARQ]


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يارسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال : لقد سألت عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا ( تتجافى جنوبهم عن الضاجع حتى بلغ: يعملون ) ثم قال : ألا أخبرك برأس الامر وعموده و ذروة سنامه ؟ قلت: بلى يا رسول الله قال: رأس الامر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ فقلت: بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال : كف عليك هذا قلت : يا نبي الله و انا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم الا حصائد ألسنتهم )) رواه الترمذي

نص هذا الحديث علي أسباب دخول الجنة والنجاة من النار وهذا أمر عظيم من أجله أنزل الله الكتب وأرسل الرسل ومن أجله تحمل أنبياء الله الشدائد والصعاب.

قوله لقد(( لقد سألت عن عظيم)) دخول الجنة أمر عظيم لأن هذا هو الفوز الحقيقي .

قوله ((وإنه ليسير علي من يسره الله عليه )) وفي هذا إشارة إلي أن التوفيق كله بيد الله عز وجل فمن يسر له الهداية اهتدي ومن لم ييسر له ذلك هلك وخسر فيجب علي المسلم أن يتوجه إلي الله عز وجل بقلب صادق بأنه يمن عليه بالهداية وأن يتخذ أسبابها والله عز وجل وعد من جاهد نفسه فس سبيل حصول الهداية بالهداية والتوفيق.

قوله (( تعبد الله لاتشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت)) أجاب الرسول عليه ااصلاة والسلام بأن القيام بواجبات الدين سبب لدخول الجنة .

قوله ((والصدقة تطفئ الخطيئة )) المقصود بالصدقة هنا التطوع والخطيئة التي تمحوها الصغائر ولأن الكبائر تحتاج إلي توبة ولا بد من تحقيق شروط التوبة .

قوله ((وصلاة الرجل في جوف الليل )) قال عليه السلام ((إن في الجنة غرفا يري ظاهرها من باطنها وباطنها من ظهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشي السلام وصل بالليل والناس نيام)) رواه ابن حبان حديث صحيح

قوله (( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ فقلت: بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال : كف عليك هذا قلت : يا نبي الله و انا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم الا حصائد ألسنتهم )) هذا يدل علي أن أصل الخير من ضبط اللسان وتقويمه وفق ما يرضي الله عز وجل وأن من أعانه الله علي ضبط لسانه فقد ملك زمام أمره ووفق إلي خير الدنيا والآخرة.






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

 

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:39 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية