العودة   منتديات الـــود > +:::::[ أقسام الأسرة والمجتمع ]:::::+ > عالم الأسرة والطفل
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-2005, 11:32 PM   رقم المشاركة : 1
العبدلي
( ود متميز )
 
الصورة الرمزية العبدلي
 






العبدلي غير متصل

زواج مسيار


نوره الخاطر



منذ عدة سنوات - لا تبعد عن زماننا كثيرًا- صرنا نسمع عما يسمى "زواج مسيار" وقد روج لهذا الزواج - بمفهومه الشائع الآن لدى أغلب الناس- مجموعة من الأبواق التي نفخ فيها الغرب شرائعه المنسوخة بشريعة الله التي أنزلها على رسول البشرية محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي أمرنا من خلالها من إشهار الزواج ولو على مستوى عدة أفراد من أهل الزوجين، وأنه لابد لصحة الزواج من ولي وشهود ومهر، وما ذلك بتجن من الشريعة الإسلامية وكبت للحريات كما قد يظن البعض، ولكنه ضرورة حتمية لئلا تهدر وتضيع حقوق كثيرة في زوايا وخفايا السرية التامة التي تتم بين اثنين لا ثالث لهما إلا القناعة الشخصية وأحلام الرغبة الجامحة التي يتلاشى بريقها بمجرد أن يصبح الحلم حقيقة واقعة، وهذا يحدث في أغلب الحالات المعايشة والمشاهدة،

وقد سعت أغلب وسائل الإعلام بدافع لا يخفى على عاقل إلى تكريس فكرة هذا الزواج في أذهان بعض المرضى من المنافقين الذين رأوا في مثل هذا الفعل بوابة مشروعة للدخول إلى أدران العلاقات المحرمة، وقد أشبعته الفضائيات العربية وألسنتها ركلاً وقذفًا بالأحلام حتى كاد البعض منا يظنه نوعًا جديدًا من أشكال الزواج الذي ابتكر من أجل ظروف معينة طرأت على مجتمعاتنا "الخليجية"، وفرح به كثير من فئة "لهم قلوب لا يفقهون بها" حيث ظنوا أن هذا الزواج يتم بمجرد الاتفاق السري بين اثنين لا ثالث لهما..

وفي الحقيقة أن "زواج المسيار" ليس بدعًا من الزيجات؛ لأنه موجود في منطقتنا منذ زمن لا أعلم مقداره وإلى وقت قريب وقد كانت الحاجة تدعو إليه، ولكن ليس بمفهومه الحالي المشوه، فقد كان زواجًا تام الشروط منتفي الموانع يتم بين رجل وامرأة يدرك كل منهما حاجة الآخر للبقاء مع أسرته، ويرضى كل من الطرفين بجزء محدود من وجود الآخر معه، فمن جانب المرأة قد تكون الفتاة وحيدة أبويها ويصران على عدم فراقها وقد يكون لا خادم لهما غيرها، وقد يكون لديها بعض الموانع الصحية أو غيرها من العوارض التي لا تؤهلها لتحمل مسؤولية بيت وأطفال وحدها، وقد تكون ذات أسرة وأطفال من زوج توفي أو طلق والصغار لا يزالون بحاجة وجودها إلى جانبهم في منزلهم... والكثير من الأسباب التي لا أكاد أحصيها، وأما من جانب الرجل فربما تكون الأسباب أكثر، وهو بذلك يرغب في الزواج بهذه الطريقة إلى أن تنفرج الأزمة وتتهيأ الظروف لانتقال الزوجة معه إلى سكنه، ففيما مضى من زمن مجتمعنا ما كنا نسمع ونرى مثل هذه الأعداد من النساء والرجال غير المتزوجين، فالكل كان متزوجًا بالطريقة التي تناسب وضعه المادي والمعنوي لدرجة أنه إذا وجد في الحي رجلاً أعزب أو امرأة عزباء لا يتركونهم وشأنهم بل يسألون عن سبب عدم زواج الرجل ويلحون في تزويجه ويسعون لإيجاد زوج مناسب للمرأة وكل حسب ظروفه وقد كانت أغلب المجتمعات تطبق الصورة المثلى للتكافل الاجتماعي كما أمر به دين الفطرة السليمة "الإسلام" فلا وجود لشيء يسمى حرية شخصية، ولم تكن مجتمعاتنا تتقاذفها الأهواء والشهوات الفردية بعيدًا عن رغبة الجماعة، وقد كانت ترفل في نعيم من الهدوء والسكينة والاستقرار المعنوي والمادي الذي افتقدته مجتمعاتنا الحالية عندما تبعت خطى "المغضوب عليهم" "والضالين"!.

خلاصة القول أن "زواج المسيار" كان زواجًا رائجًا حلت به كثير من الأزمات المعقدة التي تتسبب في ارتفاع سن الزواج وما يحمله من السلبيات التي ما كانت لتحدث لو أننا سعينا مجتمعين إلى تخطي حواجز الظروف والعوائق التي تنخر في صميم المجتمعات وتحطم تماسكها، والسبب والمتهم الأول عزوبية الطرفين.







التوقيع :

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 30-11-2005, 03:23 AM   رقم المشاركة : 2
القلاده
( وِد لامِـــع )
 
الصورة الرمزية القلاده
 






القلاده غير متصل

موضوع زواج المسيار موضوع كبير فأنا لا أعارض عليه من ناحية الحلال والحرام ....

المشايخ الكبار ماقصروا بهذا شأن00

يقال ان الزواج المسيار حل لكثير من المشاكل00

لكن من ناحية وجهة نظري المتواضعه انا لا أويد هذا الزواج ابدا لانه بصراحه لم اقتنع به

من صعب تجاهل حقوق الزوجه من ناحية النفقه والعشره واهم شيء الانجاب

الأن حلم كل فتاة ..هو أن تملك الشعور بلإستقلال في بيت زوجها و كيف تنشأ مملكتها بنفسها

وتتمنى ان تشعر بإحساس الامومه

لكن ارى ان الزواج المسيار هدفه فقط اشباع الرغبه الجنسيه وتجاهل الزوجه بكل مالها من حقوق

مهما كثرت عندنا العنوسه والطلاق نحاول حل المشكله من جذورها

ولانحرم الفتاة حلم ان تكون ربة اسره خاصه بها ولها كامل حقوقها الشرعيه

اتمنى ان تقبل وجهة نظرب المتواضعه

كاتبنا القدير00"العبدلي"00

موضوع كبير وذات اهميه بالغه

يعطيك العافيه

دمت بحفظ الرحمن

أخت:القلاده







قديم 01-12-2005, 01:15 AM   رقم المشاركة : 3
العبدلي
( ود متميز )
 
الصورة الرمزية العبدلي
 






العبدلي غير متصل


هلا بالاستاذة المبدعه القلاده

شكراً لمرورك الجميل ومداخلتك الرائعه...

لاننكر عزيزتي أنا هناك بعض الاضرار وإن هناك بعض التجاوزات ..
و الناس يختلفون في نظراتهم وتوجهاتهم ونياتهم لذا يجب أن لا نعمم هذه النظره وأن كل من اقدم على زواج المسيار يبحث عن المتعه والمتعه فقط .مع انه لو بحث عن المتعه فما العيب في ذلك؟ إذا كانت بطريقه مباحة شرعاً ولعل فتوى العلماء حجة في حلّ هذا الزواج وشرعيته متى ما استوفى الشروط وانا اجزم أنه حل وحل وحل لكثير من اوضاع بعض المطلقات والعوانس.وليس هناك مايمنع من الإنجاب عندما تتزوج المرأة زواج مسيار.. .. .
وهناك نقطة أخرى :
نسبة النساء أكثر بكثير من نسبة الرجال فهل تريدين من شباب اليوم شباب القنوات والغزو الفكري المكثف أن يرضى بالتعدد ويتزوج ثانيه وثالثه .
أرأيتي لو أن هناك فتاة بلغت الثلاثين من عمرها لم تتزوج وهي هي تلك الفتاة التي خلقها الله تحمل رغبات وغرائز لابد أن تشبع بطريقة شرعيه هل نتركها تكالب همومها وشجونها وكبتها وهناك بصيص أمل وشمعة تضئ لها جوانب الطريق ونقول لها عيشي هكذا (مالله كاتب لك نصيب.).
أختي الكريمه هل نظرتي الى تلك المطلقه وهي تصبح وتمسي على نظرات أقرب الناس لها .نظرات الرحمة والشفقه .نظرات كلها سهام تصيب قلبها وتوجع فؤادها.
هل نظرتي وعشتي حال تلك العانس التي تجاوزت الثلاثين من عمرها ولم يتقدم لها أحد وهي تحمل هموم الدنيا وتئن تحت الحزن وتقتل نفسها بسلاح اليأس .هل عشتي همها وهي تدخل غرفتها وتقفل بابها ولا تريد رؤية أقرب الناس لها لانهم لن يمنحوها حنان وحب الزوج. لن ينمحوها عاطفة الأمومه.
هل نظرتي لها وعشتي همها وهي تدمع عينها كلما رأت أختها وزميلتها وصديقتها تحتضن إبنها وتشعر أن هناك من يشاركها هموما .؟
أختي الكريمه إن حالات العنوسه والطلاق بلغت في وطننا العربي مرحله خطيره جدا جدا حتى أن العلماء أنذروا وحذروا من عواقبها وانها أكبر طريق للإنحراف والسير في طريق الجريمه والخيانة والدعاره.
والحل الان لايمكن تلافيه بالتفكير والانتظار وخطط المستقبل حتى يمر قطار عمر تلك الفتاة ونحن نطالب بتخفيض المهور وتوظيف الشباب ..الوضع يحتاج تدخل سريع جدا من تعدد ومسيار
وإنني هنا أطالب الشباب المتزوج القادر على العدل والذي يحمل غيرة وهم لأخواته في الله أن يسارع بالتعدد حتى أربع زوجات والغير قادر أن يبادر في زواج المسيار متى ماسنحت لهو الفرصه:)

أكرر لك شكري...







التوقيع :

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:44 PM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية