العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > المنتدى العام
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2006, 10:24 PM   رقم المشاركة : 1
مسافر مع الأيام
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية مسافر مع الأيام
 





مسافر مع الأيام غير متصل

العرب خلف جبال الألب

قبل سبع سنوات رأيت في جبال الألب السويسرية بقايا مسجد يعود عمره حسب تقديري الى اكثر من الف عام؛ فأثناء عودتنا من قرية جستاد رأيت بناء رغم انهياره وتداعيه بدا - رغم أنف المرشد السياحي - مسجداً لاتخطئه العين. وكان الامر بالنسبة لي مفاجأة سعيدة ومحيرة في نفس الوقت؛ فأخر معلوماتنا عن فتوحات العرب في اوروبا تقول انهم توقفوا عند مدينة بواتييه الفرنسية بعد هزيمتهم عام 732م على يد شارل مارتن (في المعركة المعروفة باسم بلاط الشهداء بقيادة عبدالرحمن الغافقي)..
ولكن اتضح لاحقاً ان هذه المعركة كانت البداية (وليست النهاية) لفتوحات وغزوات عربية استمرت خلف جبال البرينيه طوال المائتي عام التالية.. فخلال هذه الفترة وصل المسلمون اللى بحيرة جنيف وتحكموا بممرات الالب بين فرنسا وايطاليا وسيطروا على مقاطعة بروفيسا الفرنسية وكانت لهم حصون وقرى عرفت باسم فراكسيناتوم (اصبحت اليوم مدينة فراكسينيه قرب مرسيليا)!!

وظل الموضوع برأسي طوال تلك الفترة حتى ترتبت لدي سلسلة الاحداث التالية:

فبعد مقتل عبدالرحمن الغافقي على حدود مدينة بواتييه الفرنسية اهتم خليفته عبدالملك بن قطن بتحصين ماوقع في ايدي العرب من المدن الفرنسية وكان اهمها مدينة ناربوني Narbonne (جنوب شرق فرنسا على ساحل المتوسط).

وبعد تلك المعركة بفترة وجيزه نشب خلاف بين امراء فرنسا فاستغل العرب الوضع وانطلقوا من ناربوني واستولوا على مدن آرل وفريتا وافينيون وليون على ضفاف نهر الرون في جنوب شرق فرنسا...

وخلال ذلك عمد العرب الى بناء الحصون على طول نهر الرون (الذي ينبع من جنوب فرنسا ويصب في بحيرة جنيف) بمساعدة الايطاليين.. وفي نفس الوقت انطلق شارل مارتن للاستيلاء على مدينة ناربوني التي اصبحت قاعدة لغزوات العرب في اوروبا ولكن قبل وصوله للمدينة لاقاه جيش عربي ارسله والي الاندلس عقبة بن الحجاج لنجدة العرب فدارت معركة شرسة انسحب منها الطرفان فيما سلمت المدينة!!

بعد وفاة شارل مارتن نجح ابنه بيبيان لوبرف في الاستيلاء على ناربوني عام 759؛ ثم حاول هشام بن الداخل استعادتها عام 788الا ان المدينة انقذت بمساعدة الأمير غليوم حاكم مدينة تولوز حيث دارت معركة خارج مدينة فيلدان لم يكتب فيها النصر لأي من الطرفين.

وفي عام 821تولى عبدالرحمن الثاني إمارة الاندلس بعد وفاة واليها الحكم الربضي فأمر بتجهيز حملة بحرية غزت مقاطعة بريتانى (في شمال غرب فرنسا) ثم كلف حاجبه عبدالكريم بغزو برشلونة كما ارسل اسطولاً الى مرسيليا فأكتفى بالاستيلاء على مرفأ المدينة..

وفي عام 846وصل المسلمون الى جنوب ايطاليا بسفن حربية من شمال افريقيا فتوغلوا حتى حدود روما حيث وجدوا مقاومة شديدة من جيوش اوروبا المتحالفة (...!؟).

وبعد هدنة دامت سنوات تسلم محمد بن عبدالرحمن إمارة الاندلس عام 852فجهز مايسمى بـ "الصوائف" و "الشواتي" ضد الممالك الشمالية فاستولى مجدداً على منطقة بروفنسا الفرنسية (حيث مدن كان ونيس ومرسيليا) واتخذ المسلمون من جزيرة كامارغ (المحاطة بمياه نهر الرون) قاعدة لغزو اوروبا!







قديم 01-01-2006, 10:26 PM   رقم المشاركة : 2
مسافر مع الأيام
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية مسافر مع الأيام
 





مسافر مع الأيام غير متصل

مرة اخرى.. خلف جبال الألب

في اخر مقال تساءلنا عن المدى الذي وصلت اليه فتوحات المسلمين خلف جبال البرينية الفرنسية وعرفنا كيف ان القرن الثامن والتاسع الميلادي بالذات شهدا نشاطاً كبيراً في غزواتهم على اوروبا.. وقد بدأ بحثي في هذا الموضوع حين رأيت قبل سبع سنوات مسجداً متداعياً في جبال الألب السويسرية.. ورغم ان الأمر كان مفاجأه في البداية الا انه لم يعد كذلك حين اتضح ان العرب وصلوا الى بحيرة جنيف وتحكموا في ممرات الألب واطلوا على مقاطعة بيامونت الايطالية- ناهيك عن استيلائهم على مدن كان ونيس ومرسيليا( كما قرأنا في اخر مقال)..
وبعد ذلك- وتحديداً في عام 889-وقع حاث طريف ترتب عليه نتائج عظيمة.. ففي ذلك العام توجه عشرون مغامراً مغربياً الى شواطئ بروفنسا الفرنسية فهبت عليهم عاصفة اضطرتهم للنزول في خليج سان تروبيه (بين مدينتي كان و مرسيليا). ومن هناك تسللوا الى غابه مجاورة وبدأوا يغيرون ليلا على القرى القريبة وبمرور الزمن انضم اليهم عدد كبير من الاصدقاء والأقارب فبنوا مجموعة كبيرة من الحصون التي عرفت في التاريخ الاوروبي باسم فراكسيناتوم( وتعرف اليوم باسم فراكسينس).

من هذه الحصون بسط العرب سيطرتهم على جبال الألب واشرفوا على منطقة بيامونت الايطالية وعاشوا بقية حياتهم في جبال الألب العالية ومع مرور الزمن استقروا هناك وتزوجوا من السكان الاصليين وتعاملوا معهم تجارياً ولم يعكر صفوهم الا المحاولة الفاشلة لأمير بروفنسا (هوغ) لاقتلاعهم من جبال الألب عام 940وحرق سفنهم في سانت تروبيه على يد الأسطول البيزنطي عام 942!! وبين عامي 930و 952كثرت الغزوات على المناطق السويسرية من قبل المسلمين والهنغار، فالعرب هاجموا البلاد من جبال الالب وبدأوا بالاستقرار حول بحيرة جنيف، والهنغار هاجموا سويسرا بجيوش بربريه قادمة من اوروبا الشرقية.. ولكن، بمكيدة ذكية استطع كونراد ملك بوغارنيا (المملكة الاكبر في سويسرا) تدبير مواجهة بين العرب والبلغار فأفنوا بعضهم البعض في معركة ضارية خارج مدينة سافوا، فاستغل كونراد الوضع فانقض على من تبقى منهم وانتهى بذلك وجود العرب في سويسرا!!!

@ بعد هذه المعركة البائسة بثماني سنوات عزم اتون الاول امبراطور المانيا على اقتلاع بقايا العرب من جبال الألب فنجح في ذلك وان لم يستطع اخراجهم من جنوب فرنسا (حيث معاقل فراكسينيه الشهيرة)!!

@ وبعد خروجهم من سويسرا وجبال الألب استطاع الامير غليوم امير منطقة بروفنسا الانتصار على العرب في عدة معارك ادت (عام 975) الى خروجهم نهائياً من فرنسا.. وقد ساعده في ذلك انقطاع المدد عن المسلمين من الاندلس وشمال افريقيا مما اضطرهم للتقوقع داخل حصون فراكسينيه!!

.. هذا ملخص لاهم مراحل الوجود العربي في اوروبا الذي استمر قرابة المائتي عام وحتى اليوم يمكن رصد الكثير من الاثار العربية في المناطق السابقة.. ففي مدينة ناربوني مثلا قاسم العرب المسيحيين كنيسة سان روستيك وحولوها الى مسجد وتعتبر منطقة بروفنسا (حيث مدن كان ومرسيليا وارل وسانت تروبيه) من اغنى المناطق بالاثار العربية وما زالت بعض الازقه والحواري فيها تحتفظ بأسمائها العربية (مثل زقاق مكة في تروبيه، وباب المغاربه في آرل)... اما على ضفاف نهر الرون (الذي يصب في بحيرة جنيف) فقد ترك العرب اطلالا واضحة وما تزال الاسماء العربية رائجه حتى اليوم- فكلمة سرازان مثلا التي كانت تطلق على المسلمين ما زلت تطلق على بعض القرى والمناطق هناك، كما ان سحنة وعادات سكان نهر الرون في فرنسا ترجح بشدة اصولهم العربية.. في الحقيقة بقايا المسجد في جبال الألب السويسرية جعلتني اتساءل ان كان اجدادانا قد حاولوا تحقيق امنية موسى بن نصير حين "اقسم ان يعود للمشرق من ناحية القسطنطنية مجاهداً في دروب الأمم الاعجمية" قبل ان توقفه رسل الوليد!!؟







قديم 01-01-2006, 10:29 PM   رقم المشاركة : 3
مسافر مع الأيام
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية مسافر مع الأيام
 





مسافر مع الأيام غير متصل

أرجو شكر كاتب الموضوع!!!

هذا البحث كتبه الاستاذ فهد عامر الأحمدي

ولمن أراد ان يشكر الكاتب خصوصا وانه تعرض لهجوم من قبل أحد العناصر الشعوبية ... فيمكنه ذلك على الرابط التالي :

http://www.alriyadh.com/2003/08/25/a...3.html#comment







قديم 01-01-2006, 10:51 PM   رقم المشاركة : 4
دامبيش
Band
 
الصورة الرمزية دامبيش
 







دامبيش غير متصل

نتمنى من الله ان يعود ذلك الزمان بخيره







قديم 01-01-2006, 11:15 PM   رقم المشاركة : 5
مسافر مع الأيام
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية مسافر مع الأيام
 





مسافر مع الأيام غير متصل

نتمنى ذلك واشكرك اخي الكريم دامبيش على مشاركتك







قديم 02-01-2006, 02:13 AM   رقم المشاركة : 6
@صمتها دمعه@
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية @صمتها دمعه@
 





@صمتها دمعه@ غير متصل

مسافر مع الايام



غبت لتعود بالجديد


كعادتك تتميز بطرحك


رائع مانقلته ولك الشكر




صمتها دمعه







التوقيع :
حبيبي لاتجافيني تراني عاشق ولهان

تراني في بحر حبك غرقت وصرت مجنونك

قديم 02-01-2006, 03:43 AM   رقم المشاركة : 7
مـمـ الـلـيـل ـلـكـة
عضو شرف
 
الصورة الرمزية مـمـ الـلـيـل ـلـكـة
 






مـمـ الـلـيـل ـلـكـة غير متصل


يعطيك العافيه أخي ,, مسافر مع الأيام ,,

معلومات تاريخيه ومقال رااائع ,,


والكاتب الأستاذ فهد عامر الأحمدي ,,

أنا معجبه بكتاباته جدا ومن المتابعين له ولقلمه ,,


مشكور أخوي ,,

وننتظر جديدك ,,


تحيتيـ






التوقيع :
,, يـآسُـرنـيـ الـلـيـلُ بـسـكـونـهِـ ,,

,, ويـملُـكـنـيـ بـهـمسـاتـ نـسـمـاتـهِـ ,,

,, لـيـجـعـلـنـيـ مـلِـكـة ٌ لـمـمـلـكـتهِـ ,,

قديم 02-01-2006, 04:06 AM   رقم المشاركة : 8
فهد الأسعدي
( وِد ذهبي )
 







فهد الأسعدي غير متصل

اخي العزيــــز ..




كل الشكـــر لكـ .. موضوع رائع



تقبل خالص تحيتي ..



ودمـــــــــت..






قديم 02-01-2006, 08:06 AM   رقم المشاركة : 9
الهدار
مشرف المنتدى الثقافي
 
الصورة الرمزية الهدار

اخي القدير
مسافر مع الأيام

جزيت الخير على موضوعك في التاريخ الاسلامي

والذي وصل فيه المسلمون إلى فرنسا واغلب

دول أوربا

ولنا أن نتسائل ما ذا خسرت أوربا من هزيمة المسلمين

وعدم دخولها كبلاد اسلامية وفيه كما تعلمون كتاب مشهور

شكرا اخي

اخوك االهدار






قديم 04-01-2006, 02:24 AM   رقم المشاركة : 10
مسافر مع الأيام
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية مسافر مع الأيام
 





مسافر مع الأيام غير متصل

صمتها دمعة

اشكرك على مشاركتك وكلماتك الرائعة دائما

يعطيك العافية

وان شاءالله الجديد يعجبكم

مملكة الليل
الله يعافيك اختي
وبالفعل الكاتب الرائع فهد عامر الأحمدي من يملك قلم مميز ورائع وانا من اشد المعجبين به وبكتاباته

عتيبي ليا هبت الريح

اشكرك اخي الكريم على مشاركتك

يعطيك العافية

الهدار
وياك اخوي الكريم

ومعك نتسأل ماذا خسر أوروبا بهزيمة المسلمين؟!

خسرت الحضارة والرقي

اشكرك على مشاركتك







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية