العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مكتبة الــوٍد الإسلامية ۞
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2007, 01:29 PM   رقم المشاركة : 1
دامبيش
Band
 
الصورة الرمزية دامبيش
 







دامبيش غير متصل

أسباب تُعين المسلم على قيام الليل( 8 )

استحضار الجنة أدخلنا الله إياها مع نبيه ونعيمها:كان عبدالعزيز بن أبي روّاد رحمهما الله تعالى يُفْرَش له الفراش لينام عليه ليلاً, فكان يضع يده على الفراش فيتحسسه ثم يقول: "ما ألينك, ولكن فراش الجنة ألين منك, ثم يقوم يصلي".
58- نضح الماء على الوجه عند الاستيقاظ من النوم:عن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رجم الله رجلاً قام من الليل فصلى, وأيقظ امرأته فصلت, فإن أبت بضح (أي رشّ) في وجهها الماء, ورحم الله امرأةً قامت من الليل فصلت, وأيقظت زوجها فصلى, فإن أبى نضحت في وجهه الماء".
59- إدراك إن القيام سبب لحُسْنِ الخاتمة:لما احتضرت الصوامة القوّامة (أي كثيرة القيام بالليل) معاذة العدوية رحمها الله, بكت ثم ضحكت. فقيل لها: "مم بكيت ومم ضحكت؟" فقالت: "أما البكاء الذي رأيتم فإني ذكرت مفارقة الصيام والصلاة والذكر فكان البكاء لذلك, وأما الذي رأيتم من تبسمي وضحكي فإني نظرت (أي رأيت في المنام) إلى أبي الصهباء (أي زوجها رحمه الله) قد أقبل في صحن الدار (أي الساحة الإمامية للمنزل) وعليه حِلّتان خضراوتان في نفر (أي ملائكة) والله ما رأيت لهم في الدنيا شبهاً, فضحكت إليه (أي له). ولا أراني أدرك بعد ذلك فرضاً". قال الراوي: "فماتت قبل أن يدخل وقت الصلاة".
60- معرفة كيف كان السلف رضي الله عنهم يؤثرون القيام على مجالسة النسوان والولدان مع الموازنة:لما أُهديت معاذة العدوية إلى زوجها صِلة بن أشيم العدوي رحمهما الله تعالى أدخله ابن أخيه (وهو أخو معاذة لأمها) الحمام (للإغتسال), ثم أدخله غرفة النوم المطيبة المنعمة, فلما دخل صلة على معاذة قام يصلي الليل, وقامت الزوجة الصالحة وراءه تصلي إلى أن طلع الفجر, فلما أصبح الصباح سأله أخوها: "كيف وجدت أهلك البارحة؟" فأخبره أنه ظل هو وزوجته طوال الليل في صلاة. فعاتبه أخو معاذة على ذلك, فقال له صلة: "إنك أدخلنتي بيتاً أذكرتني به النار (يعني الحمّام), ثم أدخلتني بيتاً أذكرتني به الجنة, فما زلت طوال الليل بين رغبة ورهبة, وما زالت فكرتي فيهما حتى أصبحتْ".
61- اتهام النفس بالتقصير في القيام:كان محمد الباقر بن على رين العابدين بن الحسين السبط بن علي أمير المؤمنين بن أبي طالب رضوان الله عنهم كان يقول في جوف الليل: "إلهي أمرتني فلم أئمتر, وزجرتني فلم أزدجر, إلهي هذا عبدك بين يديك ولا أعتذر"
62- استحضار النار وعذابها وأنكالها وهولها وجحيمها:كان شداد بن أوس رضي الله عنه وأرضاه إذا دخل في فراشه يتقلب عليه بمنزلة القمحة في المقلاة على النار ويقول: "اللهم إن النار قد أذهبت مني النوم". ثم يقوم يصلي إلى الفجر.
63- معرفة أن القيام سبب لإجابة الدعاء:عن عمرو بن عنبسة رضي اللهم عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر, فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن".
64- استعمال السواك عند الإستيقاظ من النوم:عن سيدنا حذيفة بن اليمان رضوان الله عنهما وأرضاهما قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص (أي ينظف) فاهُ (أي فمه) بالسواك".







قديم 07-03-2007, 03:04 PM   رقم المشاركة : 2
فجر الاسلام
 
الصورة الرمزية فجر الاسلام
 





فجر الاسلام غير متصل

اخي الغالي ... دامبيش ...

ما اجمل قيام الليل اخي الغالي فيكي انا الله سبحانه ينزل الى السماء الدنيا فهذا اكبر شرف لمن قام الليل ...

جزاك الله الجنان وجعلنا الله واياكم ممن يقومون الليل ويحافظون عليه ...

تقبل مروري المتواضع ...

اخوك :
فجر الاسلام







قديم 08-03-2007, 03:55 AM   رقم المشاركة : 3
عيونكـ غرامي
( وِد ماسي )
 
الصورة الرمزية عيونكـ غرامي
 







عيونكـ غرامي غير متصل

جزاك الله خير







التوقيع :

قديم 08-03-2007, 02:19 PM   رقم المشاركة : 4
دامبيش
Band
 
الصورة الرمزية دامبيش
 







دامبيش غير متصل

[BLINK]جزاك الله خيرا

وشكرك على المرور والمتابعة
[/BLINK]







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 PM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية