العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مكتبة الــوٍد الإسلامية ۞
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2003, 02:37 PM   رقم المشاركة : 1
الجارف
( ود نشِـط )
 







الجارف غير متصل

المختصر في احكام السفر....!

المختصر فى احكام السفر...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد :
فهذا سِفْر مختصر في أحكام السفر، جمعته من كتب أهل العلم ، اقتصرت فيه على ما يحتاجه الناس غالباً في أسفارهم ، خللته بعض الآداب ، جردتـه من التفريعات والخلافات ، التزمت فيه منهج الاختصار ، عرضته على بعض المشايخ وطلاب العلم ، اخترت ترجيحات الشيخين العالمين الفقيهين الجليلين : الشيخ أبي عبد الله عبد العزيز بن باز والشيخ أبي عبد الله محمد بن عثيمين عليهم سو ابغ الرحمة والغفران مع ترجيحات اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في كثير من المسائل، حاولت جاهداً أن يجد القارئ فيه بغيته وما قد يخطر بباله أو يسنح في خياله ، فأرجو الله أن ينفع به من كتبه وقرأه ونظر فيه وأن يؤتي أكله كل حين بإذن ربه ، فيكون زاداً للمسافرين ، مذكِّراً لمن غفل معلِّماً لمن جهل ، بداية للمبتدئ ، مراجعة للمقتصد ، خفيف المحمل ، سهل المتناول ، مفيداً في الأسفار والرحلات ،مثاراً للنقاش والمذاكرة بين طلاب العلم في أسفارهم ومجالسهم حتى يحي العلم ويرسخ في الذهن وتُحقق المسائل ، فالعلم يحيى بالمذاكرة والفكرة والدرس والمناقشة .
فيا أيها الناظر فيه ،هذا سِفْر مختصر،كتبته منذ أجل وكلي خوف
ووجل ، فأحسن بجامعه الظن وإن لم يكن من أهل هذا الفن ، فاصفح عما به من زلل وصحح ما طغى به القلم ، جعله الله مباركاً ونافعاً على الدوام وخالصاً لوجهه الكريم (1) .


أولاً : الضابط في السفر الذي يترخص فيه : كل ما أعده الناس سفراً فهو سفر ، سواء طالت المسافة أم قصرت ، طال الوقت أم قصر والعبرة في ذلك العرف العام والغالب عند الناس وتقييده بالزمن أو العمل أو المسافة قول ضعفه المحققون من أهل العلم كابن قدامه وابن تيمية وابن القيم والسعدي وابن عثيمين رحمهم الله وذلك : لعدم الدليل على التحديد وكل ما ورد في ذلك فهو إما حديث ضعيف أو غير صريح في التحديد وإنما كان موافقة من النبي عليه الصلاة والسلام ولم يقصد التحديد بالزمن أو المسافة ولأن الناس ليسوا كلهم يدركون مقدار المسافات ولأن أدلة السفر مطلقة في الترخص ،لم تقيده بأي قيد قال تعالى : { وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة .. }(2) .

مسألة : إذا شك الإنسان في المسافة التي تجاوزها ، هل تعتبر مسافة سفر عرفا وهل يعتبر بها مسافراً أو مقيماً ؟ فيقال يعتبر مقيماً ،فلا يترخص لا بقصر ولا فطر ولا غيره احتياطاً وبراءة للذمة والاحتياط في مسائل الشك من تمام الديانة والأصل أن الإنسان مقيم فيستصحب الحال الأصلية له وهي الإقامة ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (3) .

مسألة : أقسام الناس من حيث السفر والاستيطان :
1- الاستيطان وهو نوعان :
أ‌- استيطان الإنسان بلده الأصلي فمثلا الرسول وطنه الأصلي مكة وسكنها في بداية حياته .
حكمه : إذا خرج منه وفي نيته العودة إليه ولم يتخذ وطنا غيره فإن حكمه حكم المسافر .
ب-استيطان الإنسان بلدا غير بلده الأصلي واتخاذه بلدا له وليس من قصده الارتحال عنه فمثلا الرسول هاجر من مكة إلى المدينة واتخذ المدينة وطنا له ويأخذ حكم المستوطن من نوى إقامة مطلقة في بلد ما .
حكمه : حكم وطنه الأصلي فإذا خرج منه كان مسافرا ، فإذا رجع لوطنه الأصلي للزيارة وغيرها وليس قصده الاستيطان فيه فحكمه حكم المسافر كالرسول عندما خرج من مكة واستوطن المدينة إذا رجع إلى مكة كان مسافرا .
2- السفر: من سافر لبلد للعمل أو الدراسة وغيرها سواء مقيد سفره بزمن أو عمل فيأخذ حكمه حكم المسافر وتأتي أحكامه في مبحث الإقامة ورجحه شيخ الإسلام وابن القيم وابن سعدي وابن عثيمين رحمهم الله والدليل أن الإقامة غير محددة في الشرع لا بزمن ولا عمل وماورد فيها إما دليل صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح والناس في الشرع إما مسافر أو مستوطن (4).

ثانياً :بداية أحكام السفر: إذا فارق الإنسان بنيان بلده ترخص وإذا ولي البنيان مزارع وبساتين لا يسكنها أهلها طوال العام فلا عبرة بها لأن العبرة بما أعد للسكن وأما التي تسكن في بعض الأحيان وكذا البيوت الخربة فلا يشترط مجاوزتها لأنه لا عبرة بها ، فالترخص يكون بمجاوزة البنيان المسكون طيلة العام(4)وأما المصانع والشركات فإنه لا يعتد بها إلا إذا وجد فيها مقر سكن للعمال وغيرهم والمقصود بالبنيان الظاهر والواضح على الطريق أما لو كان مخفياً مثلاً وراء الجبال وليس محاذياً للطريق فلا عبرة به وكل ما ينسب للبلد فهو منه . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : والعبرة بالمفارقة البدنية _ للبنيان _ لا البصرية أي لا يشترط في المفارقة ألا ترى المنازل بل تكفي المفارقة بالبدن (5) .

•مسائل في تقطع البنيان وتجاور البلدان :
الأولى : إذا كان البنيان كله تابع للبلد وينسب له ، فإذا كان الانقطاع بين البنيان يسيراً أو كبيراً فإن الترخص يبدأ بمفارقة آخر بنيان للبلد ورجحه الشيخ ابن جبرين وصله الله بتوفيقه وهداه .
الثانية : إذا كانت البلد بجوارها بلداً آخر سواء كانت متصلة بها أو كان الانقطاع بينهما يسيراً فيكون الترخص من مفارقته مدينته ورجحه الإمام النووي و الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله (6).


ثالثاً : الآداب .
أ_ يستحب السفر يوم الخميس لحديث : ( أن رسول  كان يحب أن يخرج يوم الخميس ) رواه البخاري ويجوز السفر في سائر الأيام ماعدا الجمعة ويأتي التفصيل فيه ولا يجوز التشاؤم من السفر في أي يوم من الأيام فإذا عزم الإنسان على السفر في أي وقت فليفعل .
ب_ يستحب عند خروجه من منزله أن يصلي ركعتين لقوله:
(ما خلَّف أحد عند أهله أفضل من ركعتين يركعهما حين يريد سفراً ) (7) حديث حسن وورد ذلك عن ابن عمر وعلي رضي الله عنا وعنهم أجمعين .
ج_ يستحب دعاء السفر في الذهاب والإياب إذا ركب دابته وليس عند الخروج من البلد لرواية مسلم (كان  إذا ركب دابته ) ويستحب كثرة الدعاء والاستغفار فيه فهو موطن إجابة للدعاء قال : ( ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن : دعوة الوالد على ولده ودعوة المسافر ودعوة المظلوم )حديث صحيح (8) ودعاء السفر هو أن يكبّر ثلاثاً ثم يقول : ( سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و إنا إلى ربنا لمنقلبون ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا واطوِّ عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من و عثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ) وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ) رواه مسلم .[ مقرنين : مطيقين ، الوعثاء : الشدة المنقلب : المرجع ، الكآبة : تغير النفس من حزن ونحوه ] .
د_ يستحب إذا نزل منزلاً أن يقول :{ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق} فمن قالها لم يضره شيء حتى يرحل من منزله. رواه مسلم .
ه _ يستحب للمسافر إذا صعد علواً أن يكبّر وإذا نزل هبوطاً أن يسبح الله كما في صحيح البخاري من حديث جابر قال : ( كنا إذا صعدنا كبّرنا وإذا نزلنا سبّحنا ) .

للطرح بقية.....!






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 06-07-2003, 04:06 PM   رقم المشاركة : 2
nahla
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية nahla
 






nahla غير متصل

أشكرك أخي الجارف لنقلك لنا هذا الموضوع
حيث أن السفر أمر ضروري في هذه الأيام الصيفية
أكرر شكري أخي
ومنكم نستفيد







التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 06-07-2003, 10:22 PM   رقم المشاركة : 3
شووق
( وِد ماسي )
 
الصورة الرمزية شووق
 






شووق غير متصل

اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحايا التقدير النازك الوردي وكل اريج الكلمات

لك اخي العزيز الجارف

رفع الله قدرك أخي وجزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع القيم

أسأل الله أن يكتبه في موازين حسناتك

نتمنى ان نراك هنا قريبا في طرح جديد

تقبل تحياتي المكلله بأعطر الزهور

ودمت كما تتمنى

اختك بالله

شووق


اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


الى جنة الخلد يا بابا جابر

قديم 06-07-2003, 11:00 PM   رقم المشاركة : 4
الجارف
( ود نشِـط )
 







الجارف غير متصل


نهلة الغالية انت مثل بنتي بارك الله فيك وفي ردك الكريم وكثر الله من امثالك ونفعنا الله وياكي وجميع اخواننا المسلمين بكل علم نافع..






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 06-07-2003, 11:02 PM   رقم المشاركة : 5
الجارف
( ود نشِـط )
 







الجارف غير متصل


أختي الكريمة في الله شوووق الرقيقة..

بارك الله فيك وشكر ا جزيلا على تشريفي بردك الرقيق والغالي بارك الله فيك وفي وقتك ونغعنا الله بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا انه ولى ذلك والقادر عليه..






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 08-07-2003, 03:16 PM   رقم المشاركة : 6
الجارف
( ود نشِـط )
 







الجارف غير متصل


اخى القدير الكنز..

أشكر لك مرورك وتشريفي بالرد اسأل الله عز وجل ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا بما ينفعنا انه ولى ذلك والقادر عليه...






التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية