العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > المنتدى العام
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2002, 01:41 PM   رقم المشاركة : 1
امير الاتحاد
Band
 
الصورة الرمزية امير الاتحاد
 






امير الاتحاد غير متصل

اخبار العالم 5/9

ــــــــــــــــــــ
ناجي صبري يقول إن بوش سيقدم أكاذيب للحصول على موافقة الكونغرس والأمم المتحدة من أجل توجيه ضربة محتملة ضد العراق
ــــــــــــــــــــ
رئيس الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي يرجح تصويت الكونغرس على قرار العراق قبل انفضاضه الشهر المقبل
ــــــــــــــــــــ
زكي يماني يحذر من أن صدام حسين سيرد في حالة تعرضه لهجوم أميركي شامل بضرب السعودية والكويت
ــــــــــــــــــــ

قال وزير الخارجية العراقي ناجي صبري إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيقدم "أكاذيب" للحصول على موافقة الكونغرس والأمم المتحدة من أجل توجيه ضربة محتملة ضد العراق.

وأكد للصحفيين بعد اجتماع مغلق مع نظرائه العرب في القاهرة أن "بوش لا يمكنه أن يقدم لشعبه دليلا واحدا" على أن العراق يشكل تهديدا للمصالح الأميركية. وأوضح صبري أنه ليس لدى الرئيس الأميركي "سوى ذرائع لدعم خطته العدوانية التي لا تخدم مصالح أحد, ولا حتى مصالح الولايات المتحدة .. إنها مجرد نزوات وأكاذيب وحجج كاذبة".


بوش (يمين) بجانب زعيم الأقلية بالكونغرس ترنت لوت (وسط) وزعيم الأغلبية توم داشل أثناء اجتماع الأربعاء بالبيت الأبيض
وكان بوش أعلن الأربعاء أنه سيطلب موافقة الكونغرس قبل أي عملية محتملة ضد العراق, وقال إنه سيعرض موقفه من العراق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول الحالي.

وأكد البيت الأبيض في وقت لاحق أن الرئيس بوش يأمل بأن يصدر الكونغرس قرارا يمنحه حرية الحركة في مواجهة العراق بما في ذلك اللجوء إلى القوة, وذلك قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية بعد خمسة أسابيع.

لكن المتحدث باسم البيت الأبيض أشار إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يتخذ بوش قرار التدخل عسكريا ضد العراق قبل التصويت على هذا القرار في الكونغرس. وقال آري فلايشر إن "اللغة المستخدمة في القرارات البرلمانية متسعة في الغالب بما فيه الكفاية لتفسح المجال أمام إمكانيات مختلفة".

وأكد فلايشر أن بوش أعرب عن الرغبة في الحصول على هذا الدعم الرسمي من الكونغرس لدى استقباله الأربعاء المسؤولين البرلمانيين في البيت الأبيض.

موقف النواب
من جهته أعلن رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي توم داشل أن الكونغرس يمكن أن يصوت على قرار بشأن تدخل في العراق في الشهر المقبل. وقال للصحفيين في ختام اجتماع مع الرئيس بوش بالبيت الأبيض "قد نعالج هذه المسألة قبل أن نفترق في نهاية الدورة البرلمانية الجارية".

ومن المقرر أن يختتم الكونغرس دورته في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول أو ربما في الأسبوع الذي يليه بحسب سير الأعمال البرلمانية بغية التحضير للانتخابات التشريعية الجزئية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأعلن رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ترنت لوت من جهته أن الرئيس بوش قد يتخذ قرارا قبل نهاية دورة الخريف البرلمانية، وأضاف أن هذا الاجتماع مع الرئيس "لم يسمح بالحصول على المزيد من المعلومات الجديدة" في ما يتعلق بالعراق.

وأشار لوت إلى أن وزير الدفاع دونالد رمسفيلد سيقدم للمسؤولين في الكونغرس في وقت لاحق وفي جلسة مغلقة عرضا حول التهديد العراقي. وحسب الزعيم الجمهوري فإن بوش "يعتقد أن بمقدوره إقناع حلفائه بالخطر الذي تشكله بغداد".

تصريحات باول
وفي جوهانسبرغ اعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الوقت حان لأن تقنع واشنطن العالم بأن التهديد العراقي حقيقي, وقال باول للصحفيين على هامش قمة الأرض الأربعاء إن "ما نحاول القيام به هو أن نجعل العالم يدرك هذا التهديد بالوضوح الذي ندركه نحن, لأنه حقيقي".


مسؤولون من جنوب أفريقيا يستقبلون وزير الخارجية الأميركي لدى وصوله أمس جوهانسبرغ
وأوضح باول الذي أجرى محادثات ثنائية طوال يوم الأربعاء مع العديد من القادة المشاركين في القمة, أنه تلقى "دعما قويا من الجميع للفكرة الجوهرية, وهي أنه ينبغي مواجهة التحدي" الكامن في رفض العراق الالتزام بقرارات الأمم المتحدة حول نزع السلاح.

وبعد أن أدلى وزير الخارجية الأميركي في الأيام الأخيرة بتصريحات توحي بأن عودة المفتشين الدوليين إلى العراق تشكل اختبارا لحسن النوايا العراقية, أشار بوضوح إلى أن موافقة العراق على عودتهم غير كافية.

وردد باول ما قاله بوش في وقت سابق من أن "المسألة هي نزع سلاح العراق, وليست عودة المفتشين، قد يكون المفتشون وسيلة لتحقيق هذا الهدف, غير أنه مازال يتعين التحقق من الأمر". وذكر بأن واشنطن تعتبر أن تغيير النظام في بغداد هو وسيلة أخرى لمعالجة مسألة أسلحة الدمار الشامل.

مسؤول سعودي يحذر

أحمد زكي يماني
وعلى صعيد آخر قال وزير البترول السعودي السابق زكي يماني إن الرئيس العراقي صدام حسين سيرد في حالة تعرضه لهجوم أميركي شامل بضرب السعودية والكويت مما سيدفع سعر برميل النفط إلى مستوى 100 دولار.

وأوضح يماني في مقابلة أجريت معه في منزله في ميسيري بفرنسا أمس أن صدام حسين قد يكشف عن خطورته خاصة إذا ما بدا أنه سيفقد السلطة. وقال إنه "إذا ازداد الحال سوءا على سوئه فما الذي يمنعه من إطلاق نيران أسلحة الدمار الشامل على الدولتين المجاورتين له في الجنوب" وهما الكويت والسعودية.

وأضاف الوزير السعودي السابق أنه يجب التفكير بجدية في ما قام به الرئيس العراقي عندما طردت قواته من الكويت في حرب الخليج عام 1991، موضحا أن صدام "عندما غادر الكويت حرق آبار النفط قبل الرحيل"، واعتبر أن هذا درس يجب أخذه في الحسبان.

المصدر :قناة الجزيرة + وكالات







قديم 05-09-2002, 01:44 PM   رقم المشاركة : 2
امير الاتحاد
Band
 
الصورة الرمزية امير الاتحاد
 






امير الاتحاد غير متصل

شارون يرى إمكانية سلام ويرفض المبادرة الأوروبية

ــــــــــــــــــــ
أبو ردينة يشدد على أن الامتحان الحقيقي أمام شارون يتمثل بإنهاء الاحتلال والحصار تمهيدا للجلوس على طاولة المفاوضات دون شروط
ــــــــــــــــــــ
شارون يعتبر الجدول الزمني الذي تضمنته الخطة الأوروبية حول إقامة دولة فلسطينية في ثلاثة أعوام ليس واقعيا وأنه في حال إجراء انتخابات فإن عرفات سيعاد انتخابه بنسبة 99%
ــــــــــــــــــــ
أنان يقر بما أسماه حق إسرائيل في الدفاع عن النفس ويؤكد في الوقت نفسه أن ذلك لا يبرر إجراءات توازي عقوبات جماعية
ــــــــــــــــــــ

قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ردا على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي إن المطلوب من إسرائيل الانسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية كافة ووقف العدوان بكل أشكاله، وأكد أن الخطاب الرسمي الإسرائيلي الذي يعبر عنه أرييل شارون "غير مفيد لعملية السلام".

وشدد أبو ردينة على أن الامتحان الحقيقي يتمثل بإنهاء الاحتلال والحصار تمهيدا للجلوس على طاولة المفاوضات دون شروط. وقال إنه لا توجد جدية لدى الحكومة الإسرائيلية التي اتهمها "باستمرار المماطلة والتهرب" من تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها.

تصريحات شارون

أرييل شارون
وكان شارون قال في تصريح للتلفزيون العام إنه يرى للمرة الأولى إمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي، وإن ذلك لن يكون بسيطا ولا سهلا, ولكن الإمكانية قائمة، وأضاف أن إسرائيل قد تقوم بالتفاوض مع فلسطينيين "توصلوا إلى خلاصة مفادها أنهم لن يحصلوا على شيء بواسطة الإرهاب".

وصرح شارون أيضا للإذاعة العسكرية أثناء احتفال حضره الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف بمناسبة بدء العام اليهودي الجديد الذي يصادف مساء الجمعة بأنه "ظهرت بعض الانشقاقات لدى الفلسطينيين الذين بدؤوا بالاعتراف بأنه من غير الممكن هزيمة إسرائيل بالقوة"، وأن هؤلاء بدؤوا "يفهمون أنه لا يمكن التقدم وبلوغ السلام إلا في حال سيادة الهدوء".


المبادرة الأوروبية
على صعيد آخر رفض شارون خطة السلام الأوروبية التي تنص على إقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005 وجاء هذا الرفض أثناء لقائه مع وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر الذي ترئس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

ونقل مسؤول إسرائيلي عن شارون قوله إنه "لا يمكن أن يكون هناك أي تقدم يذكر طالما ياسر عرفات على رأس السلطة الفلسطينية لأنه يجمد كل الإصلاحات الحقيقية التي تسمح بوضع حد للإرهاب".

ويرى شارون أن الجدول الزمني الذي تتضمنه هذه الخطة حول إقامة دولة فلسطينية في ثلاثة أعوام "ليس واقعيا"، واعتبر أنه في حال تم إجراء انتخابات كما يقترح الأوروبيون في مطلع العام المقبل, فإن ياسر "عرفات وحركته فتح سيعاد انتخابهما بنسبة 99% من الأصوات كما في الدول الشيوعية سابقا أو في سوريا, ولن يحصل أي إصلاح".


جنود إسرائيليون ينتشرون أمام مقر الرئيس الفلسطيني في رام الله بالضفة الغربية

وكان الرئيس عرفات أعطى في وقت سابق اليوم موافقته المبدئية على خطة السلام الأوروبية حول الشرق الأوسط. وأعلن عرفات ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الأوروبي.

وقال عرفات بعد محادثات مع مولر "إننا نعطي موافقتنا المبدئية على هذه الخطة وسنقدم ردا واضحا في وقت لاحق". ووصف الرئيس الفلسطيني المبادرة بأنها "مهمة جدا وسنعكف على دراستها بعناية", مؤكدا أن إنقاذ عملية السلام "أمر أساسي وليس في صالح الفلسطينيين فحسب بل الإسرائيليين أيضا وكل شعوب المنطقة".

من جهته أعرب مولر عن أمله في أن تنسحب إسرائيل من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني التي أعادت احتلالها منذ اندلاع الانتفاضة في سبتمبر/ أيلول 2000.

وشجب الوزير الدانماركي من ناحية أخرى أي عملية لإبعاد الفلسطينيين تقوم بها إسرائيل. وقال في المؤتمر الصحفي "إننا ضد الإبعاد وضد العقوبات الجماعية، إن هذا ليس حلا". من جهته وصف عرفات هذه العقوبة بأنها "جريمة ضد حقوق الإنسان وانتهاك فاضح للقانون الدولي".

وتنص خطة السلام الأوروبية على قيام دولة فلسطينية مستقلة بحلول 2005. وتقضي مرحلة أولى بإبرام اتفاق أمنى بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة في يناير/ كانون الثاني 2003. أما المرحلة الثانية فتنص على قيام دولة فلسطينية بحدود مؤقتة في عام 2003 قبل أن تمنح هذه الدولة حدودا نهائية في عام 2005.

إعلان أنان
من جهة ثانية أدان الأمين العام للأمم المتحدة العمليات الفدائية وأقر "بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس"، لكنه أكد أن ذلك لا يبرر إجراءات "توازي عقوبات جماعية".

وفي إعلان أدلى به المتحدث باسمه في نيويورك ونشر في جوهانسبرغ إثر إبعاد اثنين من الفلسطينيين, جدد أنان دعوته الحكومة الإسرائيلية إلى احترام اتفاقية جنيف الرابعة (1949 والمتعلقة بالسكان المدنيين) وعدم اتخاذ أي إجراء لا يتوافق مع
القانون الإنساني الدولي.

وأعرب الأمين العام عن "أسفه لمقتل فلسطينيين في الأيام الأخيرة خلال عمليات عسكرية إسرائيلية". وأشار إلى وجود أطفال بين الضحايا, مضيفا أن "من المحزن جدا أن تحصل هذه الأحداث في فترة تهدئة نسبية" وفي وقت تبذل فيه جهود لوضع اتفاق أمنى وتعزيز المساعدة الدولية للتوصل إلى تسوية سلمية".


الشقيقان كفاح وانتصار عجوري لدى دخولهما مركز حقوق الإنسان في غزة في أعقاب إبعادهما من الضفة الغربية
عملية الإبعاد
وكانت سلطات الاحتلال قد نفذت اليوم قرارها بإبعاد كفاح عجوري وشقيقته انتصار (28 و34 سنة), وهما شقيقا علي عجوري أحد ناشطي كتائب الأقصى الذي استشهد في 6 أغسطس/ آب برصاص جيش الاحتلال في قرية جبع بقضاء جنين بعد ملاحقته بالمروحيات.

وقالت المصادر إن دبابة عسكرية إسرائيلية نقلت الشقيقين من الضفة الغربية حتى داخل قطاع غزة بالقرب من مستوطنة نتساريم جنوبي مدينة غزة.

وأفاد شهود عيان أن الدبابة الإسرائيلية أنزلت الشقيقين عجوري وكانا مقيدي الأيدي ومعصوبي الأعين في حقل بمنطقة الشيخ عجلين واضطرا للمشي على الأقدام مئات الأمتار حتى وصلا إلى منطقة مأهولة بالسكان. وأضافوا أنهما استقلا بعد ذلك سيارة مدنية فلسطينية ثم توجها إلى أحد مراكز حقوق الإنسان بمدينة غزة حيث عقدا مؤتمرا صحفيا.

المصدر :قناة الجزيرة + وكالات







قديم 05-09-2002, 01:47 PM   رقم المشاركة : 3
امير الاتحاد
Band
 
الصورة الرمزية امير الاتحاد
 






امير الاتحاد غير متصل

أربعة قتلى حصيلة مواجهات مخيم الجليل ببعلبك

أفادت حصيلة جديدة للاشتباكات التي جرت صباح اليوم بين الجيش اللبناني ومجموعة تنتمي إلى حركة فتح- المجلس الثوري (أبو نضال) بمخيم الجليل في بعلبك شرقي لبنان عن مقتل ثلاثة فلسطينيين وجندي لبناني.

وقال مصدر أمنى إن الجندي أصيب في رأسه برصاصة أطلقها مسلحون فلسطينيون متحصنون في المخيم عندما كان موجودا في آلية مصفحة لنقل الجند.

وأفادت مصادر في المخيم أن ثلاثة فلسطينيين لم تكشف عن هويتهم قتلوا في تبادل إطلاق النار الذي بدأ عند الساعة 3.15 بتوقيت غرينتش واستمر بشكل متقطع حتى قبل الظهر.

وأضافت المصادر أن أحد عشر فلسطينيا آخرين أصيبوا بجروح في الاشتباكات, حالة اثنين منهم خطرة. وأوضحت أن أحد الجرحى هو سميح أحمد عضو في اللجنة الشعبية للمخيم التي تضم وجهاء وممثلين عن التشكيلات السياسية العسكرية.

وذكرت الشرطة اللبنانية أن الاشتباك وقع إثر دخول دورية من الجيش باكرا إلى مخيم الجليل, حيث داهمت مقرا لحركة فتح المجلس الثوري التي عثر على زعيمها صبري البنا المعروف بأبو نضال ميتا في شقة في بغداد الشهر الماضي.

وتحتفظ مجموعة أبو نضال بمقرات في المخيمات الفلسطينية بلبنان، لكن نفوذها بات شبه معدوم نظرا إلى قلة عددها. وهي مجموعة متشددة نشأت إثر انشقاق عن حركة فتح بزعامة الرئيس ياسر عرفات في العام 1974.

وذكرت المصادر الأمنية اللبنانية أن عناصر الجيش صادرت كمية كبيرة من البنادق الرشاشة والذخائر من مقر حركة فتح المجلس الثوري الذي كان على ما يبدو خاليا من العناصر.


جانب من التعزيزات الدفاعية للجيش اللبناني في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين (أرشيف)
ويأتي هذا الحادث بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على اندلاع اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من حركة فتح وآخرين من جماعة إسلامية متشددة في مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا الساحلية جنوبي لبنان.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الجيش اللبناني إلى أحد المخيمات الفلسطينية الاثني عشر المنتشرة في لبنان, وذلك منذ توقيع اتفاق القاهرة بين لبنان والفلسطينيين عام 1969 والذي ألغاه لبنان من جانب واحد عام 1987.

المصدر : وكالات







قديم 05-09-2002, 01:49 PM   رقم المشاركة : 4
امير الاتحاد
Band
 
الصورة الرمزية امير الاتحاد
 






امير الاتحاد غير متصل

قائد شيشاني: إسقاط الطائرات الروسية ليس تكتيكا جديدا

مقتل أكثر من ألف روسي في انفجارات داخلية
قائد شيشاني: إسقاط الطائرات الروسية ليس تكتيكا جديدا


صور من الجلسة الموسعة لقيادة المقاومة الشيشانية(أرشيف)
أعلن أبو حفص نائب القائد العربي في الشيشان أبو الوليد، أن تكتيك إسقاط الطائرات الروسية ليس جديدا على المقاتلين الشيشان وأنهم يتحركون بناء على خطط عدة في هذا المجال اعتمدتها قيادة المقاومة الشيشانية.

وكشف القائد العربي عن إسقاط المقاتلين لنحو 19 طائرة روسية من بينها طائرة فوق غروزني على متنها سبعة جنرالات. وأكد على احتفاظ المقاتلين بوثائق تصويرية ستقوم بعرضها قريبا. واعتبر أن تكتيك إسقاط الطائرات ليس إلا واحدا من خطط عديدة اعتمدتها اللجنة العسكرية في مجلس الشورى الذي عقد مؤخرا.

وبخصوص التعاون العسكري الأميركي مع جورجيا قال أبو حفص إن هذا التعاون لم يؤثر على جبهات القتال في الشيشان، معتبرا أن العلاقة بين الشيشان وجورجيا لا تتعدى الإطار الإنساني في مجال الإغاثة. ويوجد في جورجيا 1500 عائلة شيشانية.

وذكر أبو حفص أن القوات الروسية عمدت لحفظ ماء وجهها -بعد العمليات المتكررة في القرى والمدن وخاصة إسقاط المروحيات- لاعتقال أعداد كبيرة من المدنيين الذين ليس لهم أي ذنب ولكنه نفى اعتقال أي من المقاتلين.

وقلل أبو حفص من أهمية زيارة وفود حقوق الإنسان للشيشان، وقال إنه لا يمكن توقع أي أهمية من زيارة خاطفة بصحبة القوات الروسية لتبدو كتمثيلية لإيهام العالم بأن حقوق الإنسان غير منتهكة. وأكد أن لجان حقوق الإنسان لا تستطيع التحرك بحرية من أجل الاطلاع على الحقيقة بشكل كامل.

مقتل آلاف الروس
من جهة أخرى أعلنت الاستخبارات الروسية أن أكثر من ألف روسي قتلوا في أنحاء البلاد نتيجة الانفجارات التي وقعت، سواء أكانت متعمدة أم عارضة بين 1999 و2001.


مسؤولون روس يتفحصون موقع انفجار قنبلة في موسكو (أرشيف)
ونسبت وكالات الأنباء الروسية إلى الناطق باسم جهاز الاستخبارات الفدرالي الروسي قوله إن حوالي 1088 شخصا قتلوا وإن 1500 آخرين أصيبوا بجراح في نحو 2014 انفجارا. وأضاف الناطق أن أقل من واحد من خمسة تفجيرات أمكن معرفة أسبابها وأن 359 انفجارا يشتبه بأنها تفجيرات إرهابية.

وكان الكرملين اتهم المقاتلين الشيشان بالوقوف وراء سلسلة من الانفجارات التي وقعت في موسكو وعدد من المجمعات السكنية في جنوبي روسيا عام 1999، رغم أنه لم تتوفر أي أدلة تؤيد هذا الاتهام. وشنت القوات الروسية هجوما على الشيشان قبل ثلاث سنوات في حملة وصفتها موسكو بأنها تستهدف التصدي لـ"الإرهاب".

المصدر :قناة الجزيرة + الفرنسية







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية