العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مكتبة الــوٍد الإسلامية ۞
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-2004, 07:23 PM   رقم المشاركة : 1
الورور
Band
 
الصورة الرمزية الورور
 







الورور غير متصل

قبل الموت.. ماذا يرون!؟

مقال للكاتب: أ. فهد عامر الأحمدي


توفيت جدتي قبل ثلاثة أعوام وقد بلغت الثمانين. وفي آخر أيامها انسلخت عن الواقع ودخلت في عالم مختلف تماماً. كانت ترى أشخاصاً لا نراهم وتنادي أناسا توفوا منذ زمن بعيد.. ذات يوم نادتني "تعال يا مبروك" وحين سألت والدتي "من مبروك هذا؟" قالت "شقيقها الأكبر توفي قبل ولادتي بوقت طويل". وفي أكثر من مرة كانت والدتي تدخل عليها وهي في وضعية المرضع فتسألها بلطف "ماذا تفعلين!؟" فتقول: أرضع فلاناً وفلاناً وفلاناً ألا ترينهم!؟ (وتسرد أسماء أطفال لها ماتوا منذ ستين عاماً أو تزيد)..

حينها بدأت أقتنع أنها تعيش مع أقرباء وأحباء توفوا لها منذ زمن بعيد. وكنت أود أن أنسب حالتها إلى "خرف الشيخوخة" ولكنني لم أستطع تجاهل الحقائق الصحيحة...!!

من يومها بدأت أهتم بهذه الظاهرة وأسمع حكايات مشابهة عن أناس شاهدوا قبل وفاتهم أعزاء لهم. وما يبدو لي أن هذه الرؤى تختلف - من حيث الأسبقية - عن رؤية المحتضر لنزول الملائكة.. فقد ثبت في القرآن والسنة أن المحتضر يشاهد الملائكة قبل وفاته وقد يتحدث معهم وأهله لا يبصرون - وهذا مصداقا لقوله تعالى {فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذن تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون}.. كما جاء في حديث طويل عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم "إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزلت إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسون منه مد البصر.."!

والفرق بين الحالتين أن رؤية الملائكة تأتي عند (الرمق الأخير) في حين أن رؤية الأقرباء المتوفين تحصل قبل (فترة طويلة) نسبياً.. فمن الحديث السابق نفهم أن هناك حالة قبل الوفاة يكون فيها المرء بين الدنيا والآخرة. وحين يتقدم إلى مرحلة أقرب للآخرة منه للدنيا تتنزل الملائكة - كما نفهم من (إذا) الشرطية في قوله "إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزلت إليه ملائكة من السماء"!!

ولا فرق هنا بين ديانات وثقافات المتوفين، فكلا الحالتين معروفتين حول العالم وتتضمنان عناصر مشتركة.. بل إن في الغرب من حاول إخضاع الظاهرة للدراسة العلمية والخروج بتفسير مقبول، وأول محاولة من هذا النوع قام بها ويليام باريت - من الكلية الملكية باسكتلندا - ونشر أبحاثه عام 1926في كتاب بعنوان "رؤى على فراش الموت" (Death Bed Visions).. ومما قاله أن من يدخلون في غيبوبة الموت لا يرون سوى المتوفين من أصدقائهم وأقربائهم، أما الأطفال فكثيرا ما عبروا عن استغرابهم لرؤية الملائكة (بلا أجنحة)!!

أما أوسع دراسة فقام بها الدكتور كارليز اوسيس عضو الجمعية النفسية الأمريكية الذي درس الظاهرة طوال عشرين عاماً. وخلال هذه الفترة سأل أكثر من 1000طبيب في أقسام الطوارئ و 3000ممرضة في أقسام العناية المركزة وآلاف الشهود ممن حضروا وفاة أشخاص يعرفونهم.

وقد نشر في عام 1977كتاباً بعنوان "في ساعة الموت" (At the Hour of Death) قال فيه أن معظم المحتضرين يرون أولاً أقرباء توفوا لهم ثم ملائكة أو شخصيات دينية. وخلال رؤية القريب المتوفى تتملك المحتضر حالة فرح وعدم خوف من الموت. كما اتضح أنهم لا يعانون من الهلوسة (كما كان يعتقد) حيث تشير أجهزة المراقبة إلى حالة مشاهدة حقيقية!.







قديم 24-11-2004, 12:23 AM   رقم المشاركة : 2
ماااجد
( وِد لامِـــع )
 
الصورة الرمزية ماااجد
 






ماااجد غير متصل

اولا : السلام عليك ورحمه الله وبركاته

ثانيا : عظم الله اجرك في جدتك

ثالثا : بصراحه موضوع حلووووووو وملفت للنظر اخوووي

انا شفت مثل هذه الحالات بس زي ماقلت كنا نظن انه ( خرف الشيخوخه )



ع العموم يعطيك العافيه على الموضوع القيم







التوقيع :
سوف اغيب لظروفي الخاصه والعمليه فا عذروني وسامحوني وادعوا لي بالتوفيق كما اشكركم جميعا على تقديركم ووقوفكم معي .

ماااجد
(( فيغو ال مقبول ))

قديم 24-11-2004, 06:31 PM   رقم المشاركة : 3
الورور
Band
 
الصورة الرمزية الورور
 







الورور غير متصل

اولا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ثانيا انا جدتي ما ماتت فاول خير هدي جدة الكاتب (الاحمدي)
تالتا واخيرا يعطيك العافية
خلينا نشوفك







قديم 24-11-2004, 07:58 PM   رقم المشاركة : 4
بروج السماء
( ود فعّال )
 
الصورة الرمزية بروج السماء
 






بروج السماء غير متصل

مشكور يالورور على الموضوووووووع







التوقيع :
اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة

قديم 25-11-2004, 06:37 AM   رقم المشاركة : 5
الباز
( ود متميز )
 
الصورة الرمزية الباز
 





الباز غير متصل

جزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بصراحة أنا أخالف رأي الكاتب لأن ذلك يعد من الخرف ومرض الشيخوخه ، ولو أن ما قاله الكاتب صحيح لذكر خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام عن ذلك فكيف استشهد الكاتب غير مسلمين ولا يؤمنون بالدين الاسلامي .
وأما دليلي على أن ذلك يعد من الخرف هو قول الله تعالى في سورة النحل آية 70 ( وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ )

وقوله تعالى في سورة الحج آية 5 ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى [u]وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ )

فالذي نعلمه ان ذلك من الخرف وهو استرجاع للذكريات التي مضت فقط لا غير ووليس كما قال الكاتب أن يرى الأموات السابقين من الأقارب .
وجزاكم الله خير...







التوقيع :
[flash=http://www.geocities.com/qtqt666/club.swf]WIDTH=250 HEIGHT=150[/flash]


ابتسم في وجه اخيك ... فما أجملنا بهذه الخصال

قديم 25-11-2004, 02:12 PM   رقم المشاركة : 6
الورور
Band
 
الصورة الرمزية الورور
 







الورور غير متصل

مشكورة يا بروج السماء على المرور والرد
اخويا الباز تسلم على التنبيه اللي في محلو
يعطيك العافية







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:32 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية