العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > ۞ مكتبة الــوٍد الإسلامية ۞
موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2002, 01:19 AM   رقم المشاركة : 1
دامبيش
Band
 
الصورة الرمزية دامبيش
 







دامبيش غير متصل

71 بوابة إلكترونية بالمسجد الحرام للتخفيف من الزحام

نفذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف تركيب 35 لوحة إلكترونية على مداخل أبواب المسجد الحرام، وتؤدي هذه اللوحات خدمة كبيرة للمعتمرين والزوار فهي توضح اسم الباب وتعطي إشارة باللون الأخضر في حالة وجود أماكن خالية تستوعب زيادة المصلين، وتعطي إشارة باللون الأحمر في حالة عدم وجود أماكن للمصلين داخل المسجد الحرام.
وقد لا يعلم البعض أن للمسجد الحرام في مكة المكرمة 71 بابا لا تقتصر مهمتها فقط على كونها منفذا للدخول، بل هي تقوم بمهام تنظيمية حفاظا على المصلين والمعتمرين والزائرين لكي يؤدوا صلواتهم ومناسكهم في هدوء وطمأنينة.
وكان عدد أبواب المسجد الحرام في مطلع القرن الهجري الثالث ثلاثة وعشرين بابا وفي عام 1900 وصل عدد الأبواب إلى خمسة وعشرين بابا، وبقي هذا العدد حتى التوسعة السعودية الأولى حيث أصبح عدد الأبواب واحد وخمسين بابا منها ثلاثة أبواب كبيرة وهي باب الملك عبد العزيز، وباب العمرة، وباب الفتح.
وأصبح عدد الأبواب بعد التوسعة السعودية الثانية توسعة خادم الحرمين الشريفين واحداً وسبعين بابا. وتتميز أبواب المسجد الحرام بخصائص هندسية وجمالية حيث تعتبر ذات أهمية من الناحية الوظيفية التي تؤديها، كما أنها في الوقت نفسه رائعة من الناحية الجمالية، والمداخل الرئيسية الثلاثة باب الملك عبد العزيز وباب العمرة وباب الفتح، قد صممت بحيث تقع عين الداخل منها على الكعبة المشرفة مباشرة.
ونظرا لزيادة عدد الأبواب بالمسجد الحرام استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف إدارة متخصصة تتولى الإشراف على خدمات الأبواب وتنظيم أعمال البوابين، حيث تأسست هذه الإدارة عام 1979 وتعمل هذه الإدارة منذ تأسيسها على مدار الأربع والعشرين ساعة، ومن أبرز مهامها: المحافظة على موجودات الحرم وإداراته، وعدم دخول أي أثاث أو معدات إلى الحرم إلا بأمر يسمح بدخولها، والسماح بخروج الأثاث القديم والمستهلك إلى مستودعات الرئاسة بأمر من الجهة ذات الصلة، والإسهام في المحافظة على نظافة المسجد الحرام وذلك بوضع ضوابط للأشياء التي يسمح بدخولها إلى المسجد الحرام، ومنع كل ما يؤدي إلى إزعاج رواد المسجد الحرام، ومنع دخول الأطعمة والمشروبات والكتب والمنشورات والكتيبات حذرا من إدخال كتب مشبوهة أو منافية للعقيدة الإسلامية، وإرشاد النساء إلى الأبواب المخصصة لدخولهن، ومنع دخول كل ما من شأنه المساس بأمن المصلين. وتولي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف إدارة أبواب المسجد الحرام اهتماما خاصا وتزودها بكل ما تحتاج إليه من قوى عاملة ومستلزمات لتؤدي مهامها على الوجه المطلوب..







قديم 07-12-2002, 03:38 PM   رقم المشاركة : 2
الســـــنافي
(عضو شرف)
 
الصورة الرمزية الســـــنافي
 







الســـــنافي غير متصل

دامبيش

الله يجزاء حكومتنا كل خير على اهتمامهاا بضيوف بيت الله الحرام ومشكووور اخوي







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 AM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية