العودة   منتديات الـــود > +:::::[ الأقسام العامة ]:::::+ > المنتدى العام
مشاهدة نتائج الإستطلاع: من خلال قرأتك للموضوع هل تؤيد أن يعمل الإنسان توازن بين غذاء الجسد وغذاء الروح؟
نعم 2 66.67%
لا 0 0%
لا أعلم 1 33.33%
المصوتون: 3. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
   
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-2007, 08:55 AM   رقم المشاركة : 1
السا111مر
( ود جديد )
 





السا111مر غير متصل

الإنســــــــــان.....نظره للـــروح والجـــــــــــسد

الشخصية الإنسانية تختلف من شخص لأخر هذا شئ مسلم به لكن إذا أردنا فهم هذه الطبيعة الانسانيه نتكلم بالعموم عن الإنسان فنقول الإنسان كائن بشري يعيش على كوكب الأرض من الآف السنين. أما إذا أردنا أن نعرف الإنسان من الداخل فهذا شئ صعب جداً أصعب من التعريف الخارجي لماذا؟ لان الإنسان من الخارج مكشوف التصرفات واضح للملاء مايقوم به ، نختصرها ونقول أن الإنسان من الخارج هو فعل ورد فعل .

في مقالي هذا البسيط سأتناول الإنسان من الداخل، من خلال وجودي على هذا الكوكب مع اخواني البشر كنت أراقب تصرفاتهم التي هي انعكاس لداخلهم فالخارج مرآة الداخل ولا يلاحظ هذا الشئ الا من يدقق في الطبيعة الفطرية، قرأت العديد من الكتب النفسية والاجتماعية التي تناولت الإنسان وتحليل شخصيته ولكن لم يرتوي ضمئي. وجلسةُ حائراً تكادُ الأسئلة تقضي على عقلي حتى أتى شهر رمضان الكريم في هذا الشهر الكريم وجدتُ ضالتي. في شهر رمضان الكريم يتغير السلوك البشري (المسلم) بشكل جذري يصبح الذات الانساني حاضراً يشتغل الضمير البشري بشكل نشط وكأنهُ في سباتٍ عميق حتى أتى هذا الشهر الكريم......

سيدي القارئ الإنسان مكون من جسد وروح الجسد هو وعاء الروح يعني بالكلام العامي الروح داخل الجسد كالجنين في بطن أمه، الإنسان يلبي جميع رغبات جسده من طعام وشهوه وغريزة وانتقام وحب وحقد وكره وخير وشر وجميع الصفات الموجودة في الإنسان يسعى هذا الكائن بجنون لتلبية حاجات جسده. ولكن الروووووووووح من يلبي حاجاتها هل يعقل أن الروح شئ جامد لا يحتاج شئ على العكس تمام الروح لها متطلبات وحاجات يجب على الإنسان أن يقف وقفه صادقه مع نفسه ويلبي حاجاتها. ماهي متطلبات الروح ما هي حاجاتها ؟

غذاء الروح هو التقرب من الله عز وجل بجميع أشكال الطاعة من قرآن وصلاة ودعاء وعباده والعلاقة مع الخالق جل شأنه.
ماذا يحدث في رمضان؟ أن الإنسان يعمل توازن بين غذاء الروح وغذاء الجسد فمتناع الإنسان عن الأكل والصوم هو غذاء للروح القرآن غذاء للروح والخشوع في الصلاة غذاء للروح وجميع ما يقوم به الإنسان من عبادات في رمضان هي غذاء للروح وأيضاً إفطار الصائم في المغرب هو غذاء للجسد إشباع رغباته الجنسية هو غذاء للجسد الكلام هو غذاء للجسد...
فأصبح هناك توازن بين الجسد والروح وأصبح الإنسان أكثر إتزان في تصرفاته يعتليها الوقار والحب والود والطمئنينه والرحمة، ولكن بعد هذا الشهر الكريم يخف غذاء الروح، قد يأتي لي احد ويقول أنا أصلي واقراء القرآن بعد رمضان وقبله فأقول له أنا أتكلم عن الجو العام في المجتمع الإسلامي من ناحية البيئة والمجتمع والكوادر الموجودة في المجتمع. فالحديث هنا عن منظومة الفرد جزء منها وليس العكس.

أتمنى أن تتحفوني بمرئياتكم عن هذا المقال ومشاركاتكم وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير.

خــــــــــاطرة،،،

مع إشراقة كل يوم جـديد أنا إنسان جديد........لا أنفصل عن الماضي ولكن لا يؤثر علي سلبياً

أخوكم المحب الـســــــــــــــــامر،،،






قديم 13-05-2007, 10:57 AM   رقم المشاركة : 2
الاصدقاء
( وِد لامِـــع )
 
الصورة الرمزية الاصدقاء

>


احيك اولا .. واحي فيك سعيك للعلم .. واسال الله ان يوفقك وينير طريقك ويلهمك الحق

اخي، ارجو ان تتقبل راي المتواضع بطيبة نفس وصدر رحب .. اذ المس صدقك واريد لك ان تستفيد .. فساخلص لك الراي على ماقد يكون فيه من نقد .. لكنه باذن الله، بناء

وبسم الله دائما وابدا .. وفي كل امرنا، نبدا

موضوعك شيق وجميل .. لكنك، في اوله .. ولازال امامك مشور فيه

الفكرة على جمالها وحسن اختيارك لها، لكن تناولك لها فيه سطحية. انت بحاجة الى ان تتعمق اكثر في الموضوع بحيث تجعل من يسمعك يلمس ان لدى السامر شئ جديد .. شئ لايعرفه العوام. وهذا امر عادي، ووارد في بداية كل امر. ومعالجته تكون، بان تبحر وتغوص انت شخصيا بمفردك في موضوعك قبل ان تخاطب الاخرين. فعليك بمناهل ومصادر العلم والمعرفة.

ماقيل في تناول الفكرة، انعكس كذلك على اسلوب الطرح. فكذلك هو بحاجة الى صقل وتلميع. وما يمكن ان افيدك فيه هنا، هو ان لا تتعجل في كتاباتك. اكتبها بتامل وعميق فكر، ثم دعها الى ان ينصرف ذهنك عنها تماما، ثم ارجع واقراها. ستجد نفسك تصحح وتنقح للافضل. قد ياخذ الموضوع بعض الوقت، خاصة في البدايات، لكن العبرة في النتائج والنهايات.

ملاحظتي الاخيرة، هي بخصوص سوالك الاستبياني اعلا موضوعك. فصياغته كذلك علم وفن في حد ذاته، بحيث يوصلك دونما جدل او ريبة لمرادك وغرضك من طرحه. وما اجتهدت شخصيا في انه اقرب لان يخدم موضوعك، وجاوبت انا بموجبه على السوال هو: (هل ترى ان هناك علاقة مواثره على الشخص، في توازن غذاء جسده مع غذاء روحه). لان "التايد" - وكما جاء في صيغة السوال - يدخل فيه التفضيل الذوقي والاستحسان الشخصي فقد لايرجع في منهجيته لاسس علمية


ختاما، انت، ان شاء الله على الطريق الصحيح .. ولكنك في اوله، .. لاتياس
وبالتوفيق والنجاح







قديم 13-05-2007, 12:06 PM   رقم المشاركة : 3
السا111مر
( ود جديد )
 





السا111مر غير متصل

أخي الصدق منجاه مشكور على تجاوبك وكم اسعتني بردك وانا لم اطرح هذا الموضوع الا من اجل النقاش فيه دعني استميحك عذراً ووأوضح لك بعض النقاط في ردك الكريم.

تناولي الموضوع ببساطه مقصود لستُ أتحدث لمتخصصين في هذا المجال لكي أتكلم معهم بأسلوب أكاديمي بحت هدفي هو أن يصل الموضوع لجميع الأعمار مهما قلة شهادته أو كبرت فهناك من هو تعليمه متوسط وثانوي وجامعي وما فوق لن اطرح موضوعي بشكل أكاديمي سوف يصعب عليهم فهم الموضوع لو تحدثت عن السيكلوجيه والبرغماتيه الانسانيه وغيرها من هذه المصطلحات العلمية لن أجد من يسمعني أو يناقشني حتى، لن يتجاوب معي سوى المتخصصين في هذا المجال وهذا ما لا أريده فالموضوع عام يتناول كل مسلم يمشي على وجه هذه البسيطة مهما قل أو كبرا عمره ومهما زادت أو قلت ثقافته ، أما كلامك على إنني في بداية الطريق اقدر رأيك واحترمه واجله ولكني متخصص في مجال الطبيعة البشرية من ما يقارب الخمس سنوات واعتقد أن هذا وقت كافي لأن اخذ قلمي واكتب.
استرسلت كثيرا في نقد الموضوع ونقد كاتبة وهذا من حقك ولكنك اهملت الموضوع نفسه ولم تذكر وجهت نظرك فيه او تتحفني بشئ قرأته انت عن الموضوع .

تقبل مني ارق واعذب تحياتي وسلامي أخوك المحب الســــــــــــــامر،،،






موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:38 PM.




 


    مجمموعة ترايدنت العربية